منى مينا تكتب عن «كورونا»: لا يوجد ما يعيب رصد «الفيروس».. نحتاج لمواجهة تعتمد على الصراحة والشفافية

قالت الدكتورة منى مينا، عضوة مجلس نقابة الأطباء السابقة، إنه «لا يوجد ما يعيب بدء رصد فيروس الكورونا فى مصر، فالفيروس موجود بالفعل فى كل دول العالم الأول، التى تتمتع بنظم رعاية صحية تتفوق علينا بمراحل، المهم هو كيف سنتصرف مع دخول فيروس الكورونا لمصر؟».

وأضافت في مقال بعنوان «المطلوب الآن»، نشرته «المصري اليوم» في عدد الأربعاء: «نحتاج لمواجهة للفيروس تعتمد على الصراحة والشفافية، استخدام حقائق العلم، توفير الإمكانيات الأساسية المطلوبة، وطبعا تضافر كل الجهود، سواء من وزارة الصحة، أو الفريق الطبى، أو الإعلام أو المواطن العادى».

وتابعت منى مينا: «كل المطلوب من أى مواطن أن يلزم بيته عند الإصابة بأى نزلة برد، ويتجنب الأماكن المزدحمة بقدر الإمكان، ويتجنب مخالطة أى مريض بالأنفلونزا قدر الإمكان، وأن يغطى فمه وأنفه بمنديل ورقى عند العطس أو الكحة، أو يغطى فمه وأنفه (بكم ملابسه) إذا فاجأته الكحة».

وقالت وكيلة الأطباء السابقة: «من الضرورى أيضا اتباع القواعد الصحية الخاصة بغسل اليدين بالماء والصابون كثيرًا، وتنظيف الأسطح ومقابض الأبواب التى يمكن أن تكون ملوثة بالفيروس بانتظام، وعدم ملامسة العين أو الأنف أو الفم باليد إلا وهى مغسولة، لتجنب نقل العدوى للأغشية المخاطية لهذه الأعضاء».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *