منى مينا تقارن وفيات الفريق الطبي بين مصر ودول أخرى.. وتحذر: إذا لم نحميهم سنفقد كثيرًا من الأرواح

منى: مش ممكن نبقى شايفين زملائنا بيموتوا كل يوم ونعدي الموضوع دون أن نبحث الأسباب ونحمي أطقمنا الطبية  

عبد الرحمن بدر

طالبت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، بوقف نزيف فقد الأطباء وأعضاء الفريق الطبي بكورونا، متسائلة: “هل سنترك نزيف الأطباء مستمر كده ؟”.

وقالت منى مينا: “وفيات الأطباء المثبتة بمسحة وتحليل pcr حتى اليوم 208 شهيد وشهيدة .. ناخد بالنا إن دي أعداد الأطباء اللي قدروا يغملوا مسحة قبل الوفاة …وكلنا عارفين إن موضوع المسحة ده شئ صعب جدا ..وفي زملاء أصيبوا ودخلوا مستشفيات واتوفوا في المستشفيات وبعضهم في العناية المركزة لمستشفيات … دون أن يتم عمل مسحة لهم “.

وأضافت منى: “يعني وفيات الأطباء بكورونا للأسف أكتر كمان من 208 شهيد وشهيدة، عموما طبقا للأرقام المثبته عندنا اليوم (25 نوفمبر) 208 شهيد من الأطباء، بينما إجمالي الوفيات طبقا لآخر رقم رسمي على صفحة وزارة الصحة 6573 وفاة.. وبذلك نجد نسبة إصابة الأطباء أكثر من 3% من إجمالي الوفيات ..ودي نسبة عالية جدا جدا جدا “.

وتابعت منى مينا: “خصوصا لما نعرف إن نسبة وفيات كل الفريق الطبي وليس الأطباء فقط في انجلترا نصف%..وفي إيطاليا 1.2%، محتاجين المسئولين عن وزارة الصحة يقدموا حلول سريعة للظاهرة دي، مش ممكن نبقى شايفين زملائما بيموتوا كل يوم ..ونسبة وفاة الأطباء عندنا أضاعف نسبة وفاة “كل الفريق الطبي” في بلدان أخرى .. ونعدي الموضوع عادي دون أن نحاول أن نبحث الأسباب ونحمي أطباءنا وأطقمنا الطبية بقدر الإمكان “.

وقالت وكيلة الأطباء السابقة: “طبعا كلنا عارفين إن الاطباء هم جنود وأبطال هذه المعركة وهم من يتوجب عليهم مواجهة الجائحة والتصدي لها ولكن لازم أحمي جنودي، أكيد في وسائل لزيادة حماية الفرق الطبية، لأن الفرق الطبية اللي بتواجه كورونا في بلاد أخرى لا تعاني من نفس نسب الإصابات “.

وأضافت: “محتاجين نسمع ونشوف اهتمام وخطوات حاسمة من وزارة الصحة لتقليل أصابات ووفيات الأطباء والأطفم الطبية، إذا لم نحم الفرق الطبية سنفقد كثيرا من الأرواح”.

يذكر أنه أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأربعاء، عن خروج 98 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 102201 حالة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 365 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وأضاف مجاهد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 114107 حالات من ضمنهم 102201 حالة تم شفاؤها، و 6585 حالة وفاة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *