منى مينا ترد على وزيرة الصحة: الأطباء يهاجرون لضعف المرتبات ويموتون لضعف إجراءات الحماية

منى عن أسباب الهجرة: الاعتداءات على المستشفيات والتعسف الإداري وعدم وجود حماية كافية من العدوى في ظل الوباء القاتل

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، ردًا على تصريحات وزيرة الصحة عن هجرة الأطباء: “الأمور واضحة يهاجر الأطباء أساسًا لضعف المرتبات.. ويموت الأطباء لضعف إجراءات الحماية”.

وتابعت في تصريحات اليوم الاثنين: “هل فعلا وزيرة الصحة لا تعرف لماذا يهاجر الأطباء؟، هناك أولا مشكلة شديدة في ضعف المرتبات، يأتي بعدها البهدلة المستمرة للأطباء بكل السبل”.

وأضافت منى مينا: “الاعتداءات على المستشفيات .. التعسفات الإدارية العجيبة.. عدم وجود حماية كافية من العدوى في ظل وجود وباء قاتل، طبعا بالاضافة لضعف المرتبات”.

واختتمت منى: “هناك البهدلة بكل السبل ..ترك مشكلة الاعتداءات دون حل حقيقي .. التعسفات الإدارية العجيبة والمتنوعة .. استخدام العديد من المسئولين للهجوم على الأطباء كوسيلة للتخلص من وزر سوء الخدمات الصحية، ووقت الجائحة هناك إهمال رهيب لكارثة زيادة معدل وفيات الأطباء”.

وفي وقت سابق قالت وزيرة الصحة والسكان، هالة زايد، أمام مجلس النواب، إنّ 67 بالمائة من أطباء مصر يعملون في الخارج لعدّة أسباب، منها عدم وجود تعليم في مرحلة ما بعد الجامعة، وتكليف الطبيب في أماكن بعيدة عن محل إقامته، وغيرها من الأسباب المؤدية إلى عزوف الأطباء عن العمل في بلدهم، والهجرة إلى الخارج.

يذكر أن نقابة الأطباء أعلنت رحيل 364 طبيبًا حتى الآن بفيروس كورونا، بالإضافة لإصابة آلاف الأطباء بالفيروس، وسط مطالبات بضرورة توفير اللقاح لجميع الأطقم الطبية، وتوفير الحماية اللازمة للجميع، وإقرار معاش شهيد لأسر ضحايا الفيروس.

وبالأمس أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 321 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 132375 حالة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 534 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 47 حالة جديدة.

وقال مجاهد إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 169640 حالة من ضمنهم 132375 حالة تم شفاؤها، و 9651 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *