منى مينا: الأطباء يقدمون «ككبش فداء» أو شماعة يُعلَّق عليها تدهور المنظومة الصحية.. نتعرض للظلم والمخاطر ونحتاج لإرادة للحل

منى: لماذا لم يُقَر قانون المسؤولية الطبية حتى الآن؟.. والحملات عن إهمال الأطباء لم تحاول مناقشة الفارق بين الإهمال والخطأ والمضاعفات

كتب: عبد الرحمن بدر

قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة نقابة الأطباء السابقة، إن الأطباء يقدمون دائمًا «ككبش فداء» أو شماعة يُعلَّق عليها تدهور المنظومة الصحية، وسط كل هذا الضعف والفوضى اللذين تعانى منهما المنظومة الصحية.

وتابعت منى في مقال بصحيفة (المصري اليوم)، الاثنين، بعنوان: (لماذا يهاجر الأطباء؟): “نجد الحملات المتتالية عن إهمال الأطباء، وهى حملات لم تحاول مرة أن تناقش بعقلانية الفارق بين الإهمال والخطأ الطبى والمضاعفات، ولم تهتم بعلاج أسباب موضوعية شرحناها كثيرًا لتفادى تكرار الأخطاء الطبية، فقط يتم الاكتفاء بالتحريض ضد الأطباء، وينعكس هذا التحريض بالتأكيد فى المزيد من الاعتداءات اليومية على الأطباء فى المستشفيات الحكومية. فى الشهر الأخير فقط نتيجة للاعتداءات، يعانى طبيبان شابان كسرًا فى عظام الكف يهدد مستقبلهما المهنى كجراحَيْن”.

وتساءلت:”لماذا لم يُقَر قانون المسؤولية الطبية التى تقدمنا به إلى البرلمان منذ أكثر من 6 سنوات؟، ولماذا لم يُقَر قانون تشديد عقوبة الاعتداء على الأطباء والأطقم الطبية؟”.

وأضافت منى مينا: “باختصار، الأطباء فى مصر يتعرضون للظلم والمخاطر الشديدة من كل هذه الأوضاع التى تعصف بالأطباء.. فهل وجدت صيحاتنا وتحذيراتنا أى صدى؟”.

وقالت الطبيبة: “أخشى أن التحرك الوحيد الذى نراه هو المزيد من التشديد ومنع سفر الأطباء بكل السبل، حتى وصل الأمر بإحدى نائبات مجلس النواب فى الدورة الماضية إلى طرح مشروع تشريع لمنع سفر الأطباء”.

واختتمت منى مينا: “فقط نحتاج لإرادة للحل، بعيدًا عن التفكير العقيم فى محاولات منع السفر، التى أدت إلى المزيد من الإحساس بالمرارة، والمزيد من الظروف الصعبة التى تخنق الأطباء وستؤدى بالتأكيد إلى المزيد من نزيف الأطباء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *