مقعد شاغر على طاولة الحفل.. أصدقاء الباحث أحمد سمير يحتفلون بعيد ميلاده رغم حبسه: نتمنى أن تتذكر ذكرياتك الجميلة وتبتسم

العفو الدولية تتضامن مع سنطاوي: سنواصل نضالنا ودفاعنا عن كل سجناء الرأي مثل باتريك وسمير وغيرهم من الباحثين

كتب- حسين حسنين

احتفل أصدقاء الباحث أحمد سمير، المحبوس منذ فبراير 2021، بعيد ميلاده الـ30، والذي يأتي لأول مرة في محبسه بعيدا عن أسرته، بينما ينتظر تنفيذ حكما بحبسه لسنوات عدة.

وأصدرت محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، حكمها بحبس سمير 4 سنوات وغرامة 500 جنيه، في اتهامه بـ”نشر أخبار وبيانات كاذبة من الداخل والخارج”.

وبالتزامن مع عيد ميلاده، نشرت سهيلة يلدز، صديقة سمير، صورا لاحتفال عدد من الأصدقاء بينما ظل مقعده شاغرا وعليه صورته، معلقة عليه “أتمنى أن يتذكر سمير ذكرياته في هذا اليوم ويبتسم وهو في محبسه”.

من جانبها، هنأت منظمة العفو الدولية عبر حسابها الرسمي، سمير، بمناسبة عيد ميلاده، مؤكدة إنها ستواصل “نضالها لحين الإفراج عنه وإنهاء معاناته في محبسه”.

وقالت المنظمة: “سنواصل النضال من أجل حقوق كل شخص، لجميع الشباب مثل أحمد سمير وباتريك زكي الذين اعتقلوا بشكل خاطئ لقرارهم الدراسة بعيدا عن بلدهم، باسم الدفاع حقوق الإنسان”.

وفي 26 يونيو، كشفت أسرة سنطاوي، عن دخوله في إضراب عن الطعام منذ النطق بالحكم عليه بالحبس 4 سنوات، وذلك اعتراضا على الحكم وللمطالبة بالإفراج عنه.

وقال شقيق الباحث أحمد سمير، إنهم علموا بدخوله الإضراب عن الطعام خلال زيارة والده له، في محبسه، حيث أبلغ أحمد والده بأنه في الإضراب منذ جلسة النطق بالحكم.

وأضاف شقيق سمير لـ”درب”: “أحمد بدى عليه سوء حالته الصحية والنفسية أثناء الزيارة، وجميع محاولاتنا لإثنائه عن قرار الإضراب فشلت”، مؤكدا أن “الموت عنده أفضل من الحياة في السجن طل هذه المدة”.

وناشد شقيق الباحث أحمد سمير، رئيس الجمهورية بإلغاء الحكم الصادر ضد شقيقه بالحبس 4 سنوات، قائلا “أناشد الرئيس إيقاف عملية تدمير مستقبل شقيقي، إنسان شاطر وموهوب وطيب”.

وتقدمت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير”، ببلاغ إلى النائب العام بشأن واقعة إضراب سمير عن الطعام، وهو البلاغ الذي حمل رقم 80603 لسنة 2021 عرائض النائب العام.

وطالبت حرية الفكر والتعبير في بلاغها بفتح تحقيق حول واقعة إضراب سنطاوي وكذا إيداعه بمستشفى السجن لمتابعة حالته الصحية بشكل مستمر.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا، قد قررت بتاريخ ٢٩ مايو الماضي، إحالة الباحث أحمد سمير سنطاوي للمحاكمة أمام محكمة جنح القاهرة الجديدة أمن دولة طوارئ، في القضية رقم 877 لسنة 2021 أمن دولة.

وتقدم محامو سمير بعريضة للنائب العام بشأن واقعة إضراب سمير عن الطعام، وحملت العريضة رقم 80603 عرائض إلكترونية النائب العام.

ويواجه سنطاوي في القضية التي قيدت أمام المحكمة برقم 774 لسنة 2021 أمن دولة طوارئ، اتهامات بنشر أخبار كاذبة من الداخل والخارج. وعقدت أولى جلسات محاكمة سنطاوي، يوم 1 يونيو الجاري.

وهذه ثاني قضايا الباحث أحمد سمير المحبوس على ذمتها، بعد القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، والمحبوس فيها منذ فبراير الماضي باتهامات مشابهة.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *