«مفيش سلعة في مصر ناقصة».. أحمد موسى: المواطن معندوش أزمة في احتياجاته الأساسية.. «غالية؟ آه»

أكد الإعلامي أحمد موسى، أنه لا يوجد أي نقص في أي سلعة استراتيجية، مشددا على أن مصر لديها احتياطي من السلع الاستراتيجية يكفي بعضها على الأقل لـ4 أشهر فيما يكفي البعض الآخر لـ13 شهرا.

وقال موسى في برنامجه “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد” مساء الإثنين: مفيش سلعة في مصر ناقصة.. مفيش بنزين ناقص، مفيش أنبوبة بوتوجاز ناقصة، مفيش كيلو سكر ناقص، مفيش كيلو طماطم مش موجود، مفيش كيلو لحمة مش موجود”.

وأضاف مقدم “على مسؤوليتي” مخاطبا المواطن المصري: “كل احتياجاتك موجودة.. أقل احتياطي موجود عندنا النهارده 4 شهور.. عندك 6 وعندك 7 وعندك 13 شهر، يبقى دي بلد عندها مشكلة”.

وتابع: “عندنا أزمة زي العالم، بس احنا احتياجاتنا الأساسية الحمد لله موجودة.. معنديش أزمة”.

وقال موسى: “المواطن معندوش أزمة في احتياجاته الأساسية.. متوفرة.. غاليه؟ آه.. نتيجة إيه؟ بستورد”.

يذكر أن الإعلامي أحمد موسى، قد ذكر في وقت سابق ان الأشهر المقبلة ستكون صعبة، وسيكون هناك ارتفاع جديد في الأسعار بالداخل والخارج. 

وقال خلال تقديمه إحدى حلقات برنامجه “على مسئوليتي” منذ أيام، إن العالم سوف يشهد ارتفاعا في أسعار السلع بداية من شهر سبتمبر المقبل، موضحا أن الارتفاع يصل إلى 30% في معظم دول العالم ونحن منهم.

وأضاف: “سترتفع أسعار الغذاء في العالم بالكامل اعتبارا من شهر سبتمبر القادم، سوف ترتفع الأسعار مجددًا عما هي عليه، وارتفاعات الغاز سترتفع في بعض الدول بأكثر من 120%، سيؤثر ذلك على كل دول العالم وإحنا منهم”.

واستكمل “الكلام اللي بقوله النهاردة، قولته من شهر يونيو الماضي، أصعب 6 شهور لحد نهاية هذا العام، أول شهر 9 هتشوفوا الأسعار زادت في العالم، في بريطانيا أسعار الـ 1000 متر مكعب من الغاز كانت بـ 1800 جنيه استرليني فأصبحت بـ 5300 جنيه استرليني وهتزيد في يناير وفبراير لتصل إلى 6800 جنيه استرليني”.

ونسب موسى إلى الحكومة البريطانية قولها “إنها بحاجة إلى 110 مليار جنيه استرليني بداية العام القادم لدعم الموازنة في مواجهة العجز”.

ووجه موسى حديثه إلى المشاهدين قائلا “أنا كمواطن مطلوب مني إيه، الدولة بتحاول بكل ما لديها من إمكانيات، لازم نخلي بالنا بعد إذن حضراتكم، الدول اللي بنتكلم عليها دي دول ليس لديها مشاكل ولا حروب، ولديهم استقرار منذ الحرب العالمية الثانية، حضرتك بتخرج من حرب تدخل في حرب، اتكلم من 48 و 67 وحرب الاستنزاف وحرب أكتوبر.. مش كل دا انفاق وكل دا تحمل”.

وفي شهر يونيو الماضي، أعلن البنك المركزي، أن المعدل السنوي لـ التضخم الأساسي سجل 14.6% في يونيو 2022 مقابل 13.3% في مايو2022.

وأوضح أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين، سجل معدلا شهريا بلغ %1.2 في يونيو 2022 مقابل معدلًا بلغ 0.1% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلًا شهريًا بلغ %1.6 في مايو 2022.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في 7يوليو 2022، معدلا شهريا سـالبًا بلغ 0.1% في يونيو 2022 مقابل معدلا بلغ 0.2%، في ذات الشهر من العام السابق ومعدلًا شهريًا بلغ 1.1% في مايو 2022، وبالتالي، سجل المعدل السنوي للتضخم العام 13.2% في يونيو2022 مقابل 13.5% في مايو 2022.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن تراجع التضخم، ليسجل 13.2% في يونيو على أساسٍ سنوي، مقابل 13.5% في مايو، في أول تراجعٍ منذ نوفمبر.

أما على أساس شهري، فانكمشت الأسعار إلى 0.1% في يونيو، من تضخم 1.1% في مايو.. وتخطت أرقام التضخم، الرقم المستهدف من قِبل البنك المركزي المصري البالغ 7% (بزيادة نقطتين مئويتين أو أقل) حتى نهاية 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *