مفارقات تنصيب بايدن| إخلاء المحكمة العليا بعد تهديد بوجود قنبلة.. واستبعاد عناصر من الحرس الوطني.. ونصف مليون دولار لتنظيف البيت الأبيض

وكالات

شهد يوم تنصيب جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، العديد من المفارقات غير المعتادة، في ظل الإجراءات الأمنية والاحترازية من حوادث شغب محتملة، في ظل تداعيات فيروس كورونا، واعتداء عدد من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، على مبنى الكابيتول منذ أيام.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مصدر مطلع، الأربعاء، أن تهديدا بوجود قنبلة أدى إلى إخلاء مبنى المحكمة العليا في واشنطن، وتشهد المنطقة في هذه الأثناء تعزيزا متزايدا لقوات الحرس الوطني.

ويقع مبنى المحكمة العليا على بعد شارع من مبنى الكونجرس الأمريكي، حيث سيؤدي الرئيس المنتخب جو بايدن اليمين الدستورية ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

وأفادت وسائل إعلام، بأن وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، أعلنت استبعاد 12 عنصرا من الحرس الوطني من مهمة حماية حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن لأسباب مختلفة كإجراء وقائي.

وقالت وسائل إعلام أمريكية منذ قليل، نقلا عن مصادر لها، إن السلطات في الولايات المتحدة سحب عنصرين من الحرس الوطني في واشنطن من تأمين حفل تنصيب بايدن لعلاقتهما بجماعات متطرفة.

وكانت القائم بأعمال الشرطة أعلنت فحص أعضاء الحرس الوطني المشاركين في تامين مراسم تنصيب بايدن، بالإضافة إلى تخصيص 20 الفًا منهم في العاصمة من أجل تأمين مراسم تنصيب بايدن.

وقال رئيس مكتب الحرس الوطني الأمريكي، الجنرال دانيال هوكانسون، إنه غير قلق بخصوص وجود تهديدات داخل صفوف الحرس الوطني، فيما يخص حفل تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

كما اعتقلت شرطة الكابيتول رجلا من ولاية فرجينيا أثناء محاولة المرور عبر نقطة تفتيش للشرطة في وسط واشنطن، وذكرت فضائية “سي إن إن”، أن المضبوط كان يحمل أوراق اعتماد مزيفة لحفل تنصيب بايدن ومسدسا وأكثر من 500 طلقة.

كما أكدت شركة فيسبوك أنها ستقوم بحظر جميع الإعلانات الداعية إلى تنظيم أحداث وفعاليات جديدة بالقرب من مبنى البيت الأبيض ومبنى الكابيتول في العاصمة الأمريكية واشنطن لتفادي أعمال العنف المحتملة خلال يوم قسم الرئيس المنتخب جو بايدن.

وسعت السلطات الأمريكية، وفق ما نقلته “يورونيوز”، إلى تكثيف الإجراءات الأمنية خلال حفل تنصيب بايدن رئيساً للولايات المتحدة. ويبدو أن الأمر لا يقتصر على “فيسبوك” فحسب حيث تسعى شركات التكنولوجيا الأخرى لمنع استخدام منصاتها للتخطيط أو لتنفيذ أعمال عنف وشغب بعيد اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي في الـ 6 من هذا الشهر من قبل أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب.

وأوضحت شركة فيسبوك في منشور أنها سوف تراجع الأحداث الحالية المتعلقة بيوم القسم وإزالة جميع المنشورات التي تنتهك سياسة الموقع، وأنها ستمنع المستخدمين الذين انتهكوا قواعدها من إنشاء مقاطع فيديو مباشرة أو أحداث أو مجموعات أو صفحات، وذكرت في بيان: “نراقب إشارات العنف أو كل التهديدات الأخرى في واشنطن العاصمة وعبر جميع الولايات الخمسين”.

ولم تمض ساعة على مغادرة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب وعائلته، البيت الأبيض، الأربعاء، حتى بدأ عمال الإقامة الرئاسية في تنظيف وتعقيم المكان قبل دخول الرئيس المنتخب، جو بايدن، في عملية ستكلف نحو نصف مليون دولار.

 وفي حين يتابع العالم مراسم غير مسبوقة، لتسلم الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، مقاليد الحكم، جرت عملية تعقيم دقيقة للمنزل الرئاسي استمرت قرابة 5 ساعات.

وستكون عملية التنظيف دقيقة وشاملة، ولن تهمل أي ركن أو جزء من مقر الإقامة الرئاسية، خصوصا بعد إصابة ترامب والعديد من مستشاريه والمقربين منه بالفيروس، وكذلك بسبب عدم التزامه بإجراءات الوقاية، وفق وسائل إعلام أمريكية.

وأبدى بعض مساعدي الرئيس الأمريكي المنتخب، الذي احتفل مؤخرا بعيد ميلاده الثامن والسبعين، رغبتهم في عدم دخول بايدن البيت الأبيض مباشرة، والبقاء في مكان الضيافة “بلير هاوس” حتى انتهاء عمليات التعقيم .

وسيكون على عمال التنظيف أن ينتهوا بسرعة من تنظيف وتعقيم نحو 132 غرفة، وستة طوابق، ونحو 600 نافذة وباب، و35 حماما، و5 مطابخ، وسلالم ومصاعد، إضافة إلى الأثاث الداخلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *