مفاجأة اقتصادية| البنك المركزي التركي يقرر رفع معدل الفائدة إلى 25%.. والليرة تقترب من مستويات انخفاض تاريخية

وكالات

رفع البنك المركزي التركي معدل الفائدة إلى 25 في المائة، في خطوة مفاجئة قد تشكل نقطة تحول في سياسة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، الاقتصادية غير التقليدية.

وأعقبت زيادة المعدل بـ7,5 نقاط مئوية قرارا سابقا برفعه بنقطتين مئويتين الشهر الماضي. وتوقع معظم خبراء الاقتصاد بأن يرفع المصرف المعدل إلى 20 من 17,5 في المائة.

وأعلن المركزي التركي أن “المؤشرات الأخيرة تدل على أن منحى التضخم في تزايد مستمر”.

وارتفع سعر صرف الليرة التركية مقابل الدولار بنسبة 1.5 بالمئة بعد قرار المركزي الذي أعطى مؤشرا قويا على أنه بصدد تعزيز محاولات التصدي للتضخم ودعم العملة المحلية المأزومة.

والخطوة المفاجئة وصلت بسعر الفائدة لأعلى مستوى منذ 2019 ودفعت الليرة التركية إلى أقوى مستوى منذ منتصف يوليو. ورفع البنك المركزي معدل الفائدة لإعادة الشراء لأسبوع واحد 1650 نقطة أساس منذ يونيو.

وقالت لجنة السياسة النقدية، التي تضم ثلاثة أعضاء يشاركون للمرة الأولى ويعتبرون من أصحاب الميل لسياسات التشديد النقدي، إنها سترفع أسعار الفائدة “قدر الحاجة في التوقيت المناسب وبطريقة تدريجية” لتهدئة التضخم الذي ارتفع إلى ما يقرب من 48% الشهر الماضي.

ويقول محللون إن تلك الخطوة هي الأوضح حتى الآن على التحرك صوب انتهاج سياسات تقليدية بعد انتهاج سياسات غير تقليدية على مدى سنوات في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان ومن شأن ذلك أن يساعد في كبح توقعات التضخم.

ولامست الليرة مستويات انخفاض تاريخية بشكل يومي تقريبا على مدى الأسابيع القليلة الماضية بما في ذلك قبل دقائق من إعلان قرارات السياسات المالية الجديدة. لكنها قفزت بأكثر من 3% أمام الدولار بعد إعلان القرار وسجلت 26.41.

وارتفعت أسهم البنوك التركية بما يقارب 10% مما رفع مؤشر بورصة إسطنبول الأوسع نطاقا بينما قفزت السندات الحكومية المقومة بالدولار بأكثر من سنتين وفقا لبيانات تريدويب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *