«معلومات الوزراء» يرد علي 8 شائعات حول كورونا وامتحانات الثانوية عامة وتجريبية ومستشفيات العزل والتموين وشنطة الإسعاف

المركز: لا تأجيل لموعد امتحانات الثانوية ولا رفع للغياب بالمدارس ولا يوجد حالات مصابة بفيروس كورونا بين طلاب المدن الجامعية

التعليم تنفي تعطيل الدراسة أثناء التجريبية لأولي ثانوي.. والداخلية: لا إجبار للمواطنين علي شراء “شنطة الإسعاف”

التموين: لا يوجد نقص في الزيت التمويني أو أي سلعة من السلع التموينية الأساسية

الحكومة تعلن مصير الإجازة بدون أجر للموظفين: وفقا لضوابط قانون الخدمة المدنية ومصلحة العمل

الصحة: المستشفيات الحكومية جاهزة لإجراء العمليات الحرجة للقضاء على قوائم الانتظار خلال 6 أشهر

كتب علي ناصر

رد المركز الاعلامي لمجلس الوزراء, علي 8 شائعات,  حول قطاعات خدمية  وجماهيرية حساسة, أبرزها تطورات فيروس كورونا, والشائعات حوله, الي جانب, شائعات حول عدم جاهزية المستشفيات الحكومية لإجراء العمليات الجراحية الحرجة, ونقص الزيت التمويني لمقررات شهر مارس الجاري بالمجمعات الاستهلاكية, وانهيار طريق القاهرة- الإسماعيلية الصحراوي نتيجة حدوث هبوط أرضي, وفتح الحكومة باب الإجازات بدون أجر دون ضوابط, وإجبار المواطنين على شراء شنطة الإسعاف من وحدات المرور كشرط لاستخراج رخصة القيادة, وتعطيل الدراسة أثناء الامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوي, وتطوير المناطق التاريخية بالقاهرة بطرق عشوائية.

الحكومة تنفي إصابة طلاب المدن الجامعية بفيروس كورونا

من ناحية أخرى نفى المركز الاعلامي لمجلس الوزراء, وجود أي حالات مصابة بفيروس كورونا بين طلاب المدن الجامعية، مؤكدا أن كافة المدن الجامعية خالية تمامًا من أي فيروسات وبائية.

وأكد انه لا توجد أي حالات إصابة بفيروس كورونا بين الفرق الطبية المخالطة للمصابين، وذلك لالتزامهم بطرق مكافحة العدوي بالمستشفيات، ويتم إخضاعهم للفحص الطبي بشكل مستمر.

وشدد المركز على أنه لم يتم إجبار أي من أعضاء الفرق الطبية على العمل بمستشفيات العزل بأي من محافظات الجمهورية، والعمل داخل هذه المستشفيات اختيارياً وليس إلزامياً.

واكد أنه لا تأجيل لموعد امتحانات الثانوية العامة، وستعقد الامتحانات في مواعيدها المحددة وفقاً للخريطة الزمنية المقررة.

كما انه  لم يتم رفع الغياب بالمدارس كإجراء احترازي للتعامل مع فيروس كورونا، وتلتزم كافة المدارس برصد نسب حضور الطلاب وموافاة الوزارة بها يومياً, و لا وقف لزيارة المناطق الأثرية بالأقصر، وحركة السياحة بكافة المحافظات السياحية تسير بشكل منتظم مع تشديد الإجراءات الوقائية بكافة المنشآت السياحية. ولا يوجد ما يسمي بتحليل “PCR”مستعجل للكشف عن فيروس كورونا بمبلغ 2500 جنيه، وتكلفة التحليل هي 1050 جنيهاً فقط للمواطن المصري، و70 دولاراً للأجنبي، دون أي هامش ربح. ولم يتم توجيه أي فرق طبية لتعقيم المنازل ضد فيروس كورونا.

التعليم تنفي تعطيل الدراسة أثناء  الامتحانات التجريبية لأولي ثانوي

وقال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، نفت تعطيل الدراسة أثناء إجراء الامتحانات التجريبية للصف الأول الثانوي، مُوضحا أنه سيتم إجراء الامتحان الإلكتروني التجريبي داخل الفصول بالمدارس الثانوية وسط اليوم الدراسي بدون تعطيل للدراسة، مُشيرةً إلى أن هدف الامتحان هو تدريب الطلاب على التعامل مع التابلت استعداداً لامتحانات نهاية العام.

وسيتم بدء الامتحان التجريبي الإلكتروني لطلاب الصف الأول الثانوي يوم 22مارس وحتى 2 أبريل المقبل، وذلك بنظام الكتاب المفتوح، وفيما درسه الطالب خلال الفصل الدراسي الثاني هذا العام، ولن تؤثر تلك الاختبارات على نتائج الطلاب في نهاية العام الدراسي لكونها بدون درجات، وسيتم متابعة سير الامتحانات من قبل الوزارة والمديريات وما يتحقق من نتائج خلال فترة الامتحانات وبعدها، وذلك بهدف تلاشي أي مشكلات أو سلبيات قد تظهر بامتحانات نهاية العام، فضلاً عن تفعيل جميع الإجراءات اللازمة لمشاركة جميع طلاب الصف الأول الثانوي المستهدفين لأداء تلك الاختبارات التدريبية.

الداخلية تكشف حقيقة إجبار المواطنين علي شراء “شنطة الإسعاف”

كما نقل المركز الإعلامى لمجلس الوزراء عن وزارة الداخلية, أنه لا صحة لإجبار المواطنين على شراء شنطة الإسعاف أو أى اصناف أخرى من وحدات المرور، مُوضحا أنه وفقاً لقانون المرور فإن المواطن له حرية الاختيار في شراء شنطة الإسعاف أو أى مستلزمات أخرى من أى مكان تجارى، بشرط أن تكون معتمدة من الهيئة العامة للمواصفات والجودة والجهات المختصة فنياً فى هذا الشأن منعاً للاحتكار.

تعرف علي رد” المركز الإعلامي ” حول نقص زيت التموين بالمنافذ

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء , ووزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه لا يوجد نقص في الزيت التمويني أو أي سلعة من السلع التموينية الأساسية، مُوضحا أنه يتم ضخ كميات وفيرة من السلع التموينية بما فيها الزيت بمحال البقالة التموينية وجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتي العامة والمصرية لتجارة الجملة، مُشددةً على أن المخزون الاستراتيجي لكافة السلع التموينية كافٍ وآمن، وذلك في إطار حرصها على توفير كافة السلع للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة.

وتابع المركز أنه تتوافر السلع التموينية -خاصة السلع الأساسية- بكميات كبيرة تكفي احتياجات المواطنين لعدة شهور قادمة، فضلاً عن توفير كميات من كافة السلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية تزامناً مع اقتراب شهر رمضان الكريم، هذا إلى جانب تكثيف الرقابة التموينية على جميع الأسواق، والتعامل بحزم مع كافة الممارسات الخاطئة ومحاسبة كل من يثبت تلاعبه بالأسواق، وذلك في إطار حرص الدولة على تخفيف أعباء المواطنين، خاصةً محدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجاً.

الحكومة تعلن مصير الإجازة بدون أجر للموظفين

وحول مصير الأجازة بدون أجر للموظفين .. كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أن منح الإجازات يتم وفقاً، للضوابط التي وضعها قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016 وفصلتها لائحته التنفيذية، وأن الأمر يخضع تماماً لمصلحة العمل وفقاً لما تقرره السلطة المختصة. وهناك إجازات وجوبية بحكم القانون مثل إجازات رعاية الطفل، وإجازة مرافقة الزواج، كما أن هناك إجازات جوازيه تتطلب موافقة السلطة المختصة مثل الإجازات الخاصة بدون أجر.

هذا وقد أصدر رئيس مجلس الوزراء القرار رقم 1459 لسنة 2018 بإطلاق مدد الإعارات والإجازات الخاصة بدون أجر التي يبديها الموظف، وتقدرها السلطة المختصة، وذلك وفقاً للقانون، كما أن الدولة تحاول توفير كافة سبل الدعم لأبنائها في الخارج، حيث إن تحويلات المصريين بالخارج تعد أحد مصادر النقد الأجنبي في البلاد.

الصحة: المستشفيات الحكومية جاهزة لإجراء العمليات الجراحية الحرجة

ونقل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء , عن وزارة الصحة والسكان،  تأكيداتها على جاهزية 80% من المستشفيات الحكومية لإجراء العمليات الجراحية الحرجة للمواطنين، مُشددا على أنه تم إمداد جميع المستشفيات سواء التابعة للوزارة أو المستشفيات الجامعية بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة لإجراء جميع العمليات الجراحية والتدخلات الطبية الحرجة للمواطنين خلال فترة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر.

وتم الانتهاء من إجراء  413 ألفاً و201 عملية جراحية ضمن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار منذ انطلاقها في شهر يوليو 2018، وتشمل تلك العمليات نحو 159 ألفاً و774 عملية قسطرة قلب، و24 ألفاً و349 جراحة قلب مفتوح، و145 ألفاً و576 جراحة رمد، و18 ألفاً و516 جراحة مخ وأعصاب، و19 ألفاً و399 جراحة عظام، و24 ألفاً و445 جراحة أورام، كما تم الانتهاء من 2914 زراعة قوقعة، و232 زراعة كلى، و363 زراعة كبد، وكذلك إجراء 187 عملية قسطرة طرفية، و69 عملية قسطرة مخية، وتوفر الوزارة موقعاً خاصًا لتسجيل بيانات مرضى قوائم الانتظار (smcegy.com) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *