معركة التزييف في الانتخابات الأمريكية: صور ترامب وسط مؤيدين سود.. محاولات مستميتة للتأثير على الناخبين

كتب – محمد البطاوي

حذر قياديون في حركة أصوات السود مهمة، Black Voters Matter، من أن نشر الصور “المزيفة العميقة” يستهدف التأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2024، وذلك في أعقاب نشر صور مزيفة بدقة تظهر ترامب وهو يبتسم وذراعيه حول مجموعة من النساء ذوات الأصل الإفريقي.

وانتشرت هذه الصور بعدما أنشأها في البداية فريق في برنامج إذاعي محافظ في فلوريدا، وأرفقها بمقال عن الناخبين ذوي البشرة السمراء الذين يدعمون ترامب.

كما جرى نشر صورة أخرى مزيفة بدقة تظهر ترامب وهو يتظاهر مع مجموعة من الشباب السود على عتبة الباب، وذلك في إطار ما قيل إنه معركة “التزييف العميق” للتأثير على أصوات الناخبين.

واستعرت المعركة على أصوات السود خاصة في ظل التغيير الواضح في اتجاهاتهم، حيث تأمل حملة ترامب في زيادة الدعم من الناخبين السود، الذين كان لهم دور مهم في فوز جو بايدن عام 2020.

وأظهر استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز و كلية سيينا مؤخرا أنه في ست ولايات متأرجحة رئيسية، 71% من الناخبين السود سيدعمون بايدن في عام 2024، أي أقل من نسبة 92% على المستوى الوطني التي ساعدته قبل أربع سنوات.

وأنشأ تلك الفيديوهات والصور المزيفة بشكل رئيسي الإعلامي مارك كاي وفريقه في برنامج إذاعي محافظ في فلوريدا، وتمت مشاركتها على فيسبوك، حيث لدى كاي أكثر من مليون متابع.

وكشفت التعليقات المنشورة على تلك الصور أنه من الواضح أن بعض المستخدمين يعتقدون أن الصورة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي كانت حقيقية، ولم يسع “كاي” في البداية إلى توضيح أنها صورة تعبيرية، وإنما اضطر للدفاع عن نفسه لاحقا بعدما جرى انتقاده بشراسة.

وقال كاي لبي بي سي مدافعا عن نفسه: “أنا لست مصورًا صحفيًا”. “أنا لست هناك لالتقاط صور لما يحدث بالفعل. أنا راوي قصص، وأضاف: “أنا لا أدعي أن هذا دقيق”. “أنا لا أقول، انظروا، كان دونالد ترامب في هذه الحفلة مع كل هؤلاء الناخبين الأمريكيين من أصل أفريقي. انظروا كم يحبونه!

وكان “كاي” قد نشر مقالاً عن الناخبين السود الذين يدعمون السيد ترامب وقام بتوضيحه بصورة الذكاء الاصطناعي.

وتابع الإعلامي المثير للجدل: “إذا قام أي شخص بالتصويت بطريقة أو بأخرى بسبب صورة واحدة يراها على صفحة فيسبوك، فهذه مشكلة بالنسبة لهذا الشخص، وليس في المنشور نفسه”.

لكنه في المقابل، حذر ناشطون من أن أنصار دونالد ترامب يستهدفون الناخبين السود بمعلومات مضللة، بما في ذلك الصور المزيفة التي أنشأها الذكاء الاصطناعي للرئيس السابق.

وعبر “كليف أولبرايت”، المؤسس المشارك لمجموعة Black Voters Matter، التي تشجع السود على التصويت، عن مخاوفه من نشر ما يسمى بالصور “المزيفة العميقة” للتأثير على نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2024، ويأتي تحذيره بعد تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) واكتشف العشرات من التزييف العميق الذي يصور السود على أنهم يدعمون الرئيس السابق.

وأشار “أولبرايت” إلى أن الصور المزيفة تتفق مع “السرد الاستراتيجي للغاية” المصمم لإقناع الناخبين السود بدعم ترامب في انتخابات نوفمبر.

وبحسب تحقيق هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) فإن الصور المزيفة لمؤيدي ترامب السود، والتي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي (AI)، هي حملة تضليل ناشئة موجهة قبل انتخابات نوفمبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *