معتزة صلاح عبدالصبور: رئيس البيت الفني للمسرح رفض إنتاح رائعة والدي “مأساة الحلاج” بالمسرح القومي بدعوى وجود عمل شاب مماثل

معتزة: وافقت على طلب المخرج المسرحي الكبير ناصر عبدالمنعم لإخراج نص “الحلاج” في عمل بطولة الفنان توفيق عبدالحميد.. وفوجئت برفض رئيس المسرح إنتاجه 

رفض إنتاج نص والدي في عام احتفاء الدولة به إهانة ضخمة للمشروع الثقافى المصري.. إحنا ما بنصدق أن يبقى عندنا مشروع مكتمل العناصر 

كشفت الفنانة معتزة صلاح عبدالصبور، عن رفض رئيس البيت الفنى للمسرح إسماعيل مختار، رفض مشروع لإنتاج رائعة والدها – أحد أبرز رواد الشعر العربي والكتابة المسرحية –  “مأساة الحلاج” في عمل بالمسرح القومي، بدعوى إدراجه عمل شاب عن الحلاج في خطته، في الوقت الذي تحتفل الدولة – ممثلة في وزارة الثقافة – بمرور 40 عاما على رحيل الشاعر الكبير. 

وكتبت معتزة، عبر حسابها على “فيسبوك”، أمس: “النهاردة جاتلى مكالمة من المخرج المسرحى الكبير الأستاذ ناصر عبد المنعم بيستأذنى فيه أنه عايز يخرج نص صلاح عبد الصبور “مأساة الحلاج” بطولة النجم الكبير توفيق عبد الحميد فى المسرح القومى فى الشتاء، طبعا رحبت جدا لأن المشروع ده حلم للأستاذ ناصر والأستاذ توفيق اللي أنا على تمام الثقة أنه هيكون أكثر من رائع فيه، وهيؤرخ لأدائه لدور الحلاج صلاح عبد الصبور، موافقتى أخدت ثوانى معدودات”. 

وأضافت: “وزارة الثقافة المفترض أن هذا العام بتحتفى بصلاح عبد الصبور رسميا، هو عام الاحتفاء بصلاح عبد الصبور رسميا من الدولة المصرية ممثلة فى وزارة الثقافة، وده  كان قرار سيادى من الدولة المصرية دون أي طلب من أسرة الشاعر”. 

وأوضحت معتزة: “المفاجأة أن رئيس البيت الفنى للمسرح رفض مشروع الأستاذ ناصر، ورفض إنتاج رائعة صلاح عبد الصبور العالمية، صلاح عبد الصبور أحد أهم مئة شاعر وكاتب مسرحى فى العالم، و تعلل أنه فيه كاتب شاب مقدم نص عن الحلاج أيضا، وقد أدرجه فى خطته، لذا رفض صلاح عبد الصبور، من إخراج أ. ناصر عبدالمنعم، وبطولة الممثل القدير توفيق عبدالحميد، فى عام الاحتفاء بصلاح عبدالصبور”. 

وتابعت: “الإهانة ليست لصلاح عبدالصبور بالمرة، هى إهانة ضخمة للمشروع الثقافى المصري، إحنا ما بنصدق أن يبقى عندنا مشروع مكتمل العناصر الفنية كتابة وإخراج وتمثيل، و دى حالات نادرة جدا ، عرض يؤرخ ليه فى المرحلة دى من عمر مصر مسرحيا، ويخلى المسرح القومى آرش كومبليه فى الموسم الشتوى، ويشرفنا في كافة المهرجانات العربية، فيرفض من رئيس البيت الفنى للمسرح”. 

وأكدت أن “أبسط حقوق الجمهور اللي بيطالب دائما بإنتاج مسرحيات صلاح عبد الصبور إنهم يعرفوا ليه لا يتم إنتاجها فى البيت الفنى للمسرح، بالرغم من قرار الدولة ممثلة فى وزارة الثقافة بتكريم صلاح عبد الصبور على مدار عام كامل، والدولة أيضا هى الناشر الأول  لكل أعماله”. 

وواصلت: “اللى حابب للأسف يتفرج على مسرح صلاح عبدالصبور للأسف هيضطر يسافر إلى نيو يورك، أو هولندا، أو إنجلترا، أو أوروبا الشرقية، أو أمريكا الجنوبية، أو إسبانيا، أو بلغاريا، لأنه بيحتفى به عالميا، وبيقدم مسرحه بلغات العالم، وبيدرس شعره ومسرحه فى أكبر جامعات العالم، مثل/ هارفارد و أكسفورد، على سبيل المثال وليس الحصر”. 

واستكملت: “كان هيحزن عليهم. مش منهم. جماهير غفيرة مصرية وعربية حرمت من أنها تحضر رائعة صلاح عبدالصبور العالمية بأحد أهم ممثلين المسرح المعاصرين وأحد  أهم مخرجيه”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *