مطرانية البحيرة تُعلق على إعدام وائل سعد قاتل الأنبا أبيفانيوس: ندعو لعدم الانسياق وراء المبالغات غير المعقولة (تفاصيل)

البيان: يجب أن ينتبه أبناء الكنيسة ويميزوا الأمور المتخالفة لكي لا يشتركوا بحسن نية في خطايا الآخرين

كتب- عبد الرحمن بدر

أصدرت مطرانية البحيرة التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بيانًا بخصوص وائل سعد، والذي كان اسمه الكنسي الراهب أشعياء المقاري سابقًا، الذي تم تنفيذ حكم الإعدام فيه قبل أيام لإدانته بقتل الأنبا أبيفانيوس.

وقالت الكنيسة في بيان لها إن السجن الذي كان محبوسًا فيه المتهم قبل تنفيذ حكم الإعدام، هو سجن دمنهور العام، وبالتالي فهو ضمن نطاق الخدمة بالمطرانية حيث يقوم أحد الآباء الكهنة «واعظ السجن»، بتقديم خدمة الوعظ والنصح والإرشاد بهدف توبة المحكوم عليهم في هذا السجن.

وتابعت الكنيسة، أنه خلال فترة تواجد وائل سعد في السجن التقى به نيافة الانبا دوماديوس أسقف 6 أكتوبر والمسؤول عن خدمة السجون بالمجمع المقدس وأخذ اعترافه ومناولته، وذلك بناءً على طلب قداسة البابا تواضروس الثاني، مشيرًة إلى أنه بناءً على طلب أسرة المتهم التقى نيافة الأنبا باخوميوس بهم لتقديم الدعم الروحي والنفسي الواجب لهم.

وأضاف البيان أن ليلة تنفيذ حكم الإعدام، السبت 8 مايو 2021 م، تم التواصل مع قدس الأب القس باخوم إميل “واعظ السجن” لحضور تنفيذ حكم الإعدام في أحد المتهمين، دون ذكر هوية المتهم، حيث اعتذر عن الحضور لتواجده خارج المحافظة، وتم أيضا تكليف الأب القمص داود جرجس لحضور تنفيذ حكم الإعدام، وبحسب لوائح السجن التقى بوائل سعد وقام بدوره من حيث الإرشاد والنصح وقبول اعترافه والصلاة له قبل تنفيذ الحكم، وذكر الأب الكاهن أنه كان يردد “اذكرني يا رب متى جئت في ملكوتك”.

وقال البيان: «بناءً على طلب الراهب باخوميوس الرزيقي، شقيق وائل سعد، أشارت الكنيسة إلى أنه تم مساعدته في إنهاء كافة الإجراءات الخاصة بتجهيز الجثمان مع تدبير سيارة لنقل الجثمان، وهو ما يتم بشكل دائم في جميع الحالات المماثلة، بحسب تعليمات نيافة الأنبا باخوميوس. مع ملاحظة أن الراهب شقيق المتهم قام بتجهيزه وإلباسه بمعرفته داخل المستشفى».

وذكر البيان أن الكنيسة استكملت وبناء على طلب الأسرة من القمص داود جرجس بتقديم مقطع فيديو، بهدف تقديم العزاء لوالدة المتهم وائل سعد بصفته الشخصية ولم يكن موفقًا في بعض الجمل والمعاني التي قالها، ربما تحت ضغط صعوبة موقف وجوده لحظة ما قبل تنفيذ حكم الإعدام، وحاول أن يقدم تعزية للأم المتألمة دون أن يعلم أن مقطع الفيديو سيتم تداوله واستغلاله بهذا الشكل، مؤكدةً احترامها وخضوعها الكامل لكل قرارات اللجنة المجمعية لشئون الأديرة.

وقالت الكنيسة في ختام بيانها، إن المطرانية تود أن تؤكد ما قامت به تجاه المتهم وأسرته قبل أو بعد تنفيذ حكم الإعدام هو عمل مسيحي إنساني يتم تقديمه لكل الحالات المشابهة، مضيفة: «ومن منطلق ثقتنا في حكمة وأبوة ومحبة قداسة البابا تواضروس الثاني تهيب المطرانية وعلى رأسها نيافة أبينا المطران الأنبا باخوميوس ومجمع كهنة الإيبارشية بكل أبناء الكنيسة، بعدم الانسياق وراء المبالغات غير المعقولة ومحاولات عدو الخير في هدم سلام الكنيسة ووحدتها بالإساءة أو التجريح في الكنيسة وفي آبائها، ويجب أن ينتبه أبناء الكنيسة ويسلكوا بالحكمة والوعي اللائقين، ويميزوا الأمور المتخالفة لكي لا يشتركوا، بحسن نية، في خطايا الآخرين».                                                 

يذكر أن وزارة الداخلية نفذت في وقت سابق حكم الإعدام على الراهب، وائل سعد، المعروف باسم أشعياء المقاري، بتهمة قتل الأنبا أبيفانيوس، رئيس دير أبو مقار عام ٢٠١٨.

وكانت محكمة النقض أيدت حكم الإعدام الذي أصدرته محكمة جنايات دمنهور على الراهب، وخففت الحكم على راهب آخر، هو فلتاؤوس المقاري من الإعدام إلى السجن المؤبد.

وتعود وقائع القضية إلى عام ٢٠١٨ عندما عثر على رئيس دير أبو مقار بمنطقة وادي النطرون شمال العاصمة المصرية مقتولا داخل الدير، وأثارت القضية جدلا كبيرا وقتها بين الأوساط الكنسية التي اعتبرت الحادثة سابقة من نوعها .

وألقت قوات الأمن القبض على المتهمين واعترف أحدهما في التحقيقات بقتل الأنبا نتيجة خلافات سابقة بينهما، بينما عاونه الثاني.                           

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *