«مصيرنا واحد» تُطالب الحكومة ورؤساء الجامعات بإعفاء الطلاب الفلسطينيّن من مصروفات الدراسة: موارد بعض ذويهم انقطعت  

كتب: عبد الرحمن بدر 

طالبت حملة مصيرنا واحد الحكومة المصرية ممثلة في رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي ورؤساء الجامعات المصرية من إعفاء الطلاب الفلسطينيّن بالجامعات المصرية المختلفة من سداد الرسوم الدراسية في ظل الظروف الكارثية التي لحقت بأهاليهم وذويهم داخل فلسطين جراء الاعتداء الإسرائيلي الوحشي. 

وقالت الحملة في بيان لها، إنها تواصلت مع بعض الطلبة الفلسطينيّن الدارسين في كلية طب الإسكندرية اللذين أكدوا تراكم المصروفات والرسوم الدراسية عليهم بعد انقطاع تواصلهم مع أهاليهم جراء القصف الصهيوني وفقدوا مواردهم المالية، وأفاد الطلاب أن عددهم بكليات جامعة الإسكندرية يقدر بأكثر من ٣٠٠ طالبة وطالبة منهم حوالي ١٥٠ في كلية طب الإسكندرية. 

وذكر الطلاب أن الرسوم السنوية للطالب ٣٥٠٠ ثلاثة آلاف وخمسمائة دولار امريكي، وأن جميع الطلاب لن يستطيعوا سداد هذه الرسوم إضافة إلى وجود أقساط قديمة متأخرة على بعضهم، هذا إلى جانب أعباء المعيشة. 

وطالبت مصيرنا واحد الحكومة المصرية بإصدار قرار فوري بإعفاء الطلاب الفلسطينيّن اللذين تعيش عائلاتهم المتكفلة بهم داخل فلسطين من المصروفات والرسوم الدراسية في جميع الجامعات المصرية. 

وناشدت منظمات المجتمع المدني المصري النظر إلى دعم هولاء الطلاب والطالبات من منطلق الواجب.  

يذكر أن حملة مصيرنا واحد هي حملة تم تدشينها في نوفمبر 2017 لمناقشة القضايا الصحية والمشاركة في وضع حلول لها، وسبق أن شاركت في عدة ملفات هامة مثل “المسؤولية الطبية” و”الإعتداء على المستشفيات” و”التوعية بالأمراض النادرة”.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *