مصر والسودان يعلقان اجتماعات سد النهضة بسبب خطاب إثيوبيا لإرشادات الملء والتشغيل المخالف للاتفاقات

كتب- فارس فكري

قالت وزارة الموارد المائية والري، في بيان مساء اليوم، إن مصر والسودان طلبتا تعليق اجتماعات سد النهضة لإجراء مشاورات داخلية بشان الخطاب الإثيوبي الذي خالف ما تم الاتفاق عليه.

وأضافت الوزارة  أنه قد عُقد اليوم الثلاثاء، الاجتماع الثالث للجولة الثانية لكل من مصر والسودان وإثيوبيا، برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك لاستكمال المفاوضات؛ للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة.

وأشارت الري، في بيانها، إلى أن الاجتماع كان مخصصا بقيام اللجان الفنية والقانونية بمناقشة النقاط الخلافية الخاصة باتفاقية ملء وتشغيل سد النهضة، كما اتفق عليه الوزراء بالأمس وذلك خلال يومي 4-5 أغسطس.

وأوضحت وزارة الري، أنه قبل موعد عقد الاجتماع مباشرة، قام وزير المياه الإثيوبي بتوجيه خطاب لنظرائه فى كل من مصر والسودان مرفقا به مسودة خطوط إرشادية وقواعد ملء سد النهضة، لا تتضمن اي قواعد للتشغيل ولا أي عناصر تعكس الإلزامية القانونية للاتفاق، فضلا عن عدم وجود آلية قانونية لفض النزاعات .

وفى هذا الشأن فقد أكدت مصر أن الخطاب الإثيوبي جاء خلافا لما تم التوافق عليه فى اجتماع الأمس، برئاسة وزراء الري، والذى خلص إلى ضرورة التركيز على حل النقاط الخلافية لعرضها فى اجتماع لاحق لوزراء المياه، يوم الخميس القادم، ومن ثم فقد طلبت مصر وكذلك السودان بتعليق الاجتماعات لإجراء مشاورات داخلية بشان الطرح الإثيوبي الذى يخالف ما تم الاتفاق عليه خلال قمة هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي فى ٢١ يوليو الماضي، وكذلك نتائج اجتماع وزراء المياه أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *