مصر تعرب عن قلقها من الاعتداءات الإثيوبية على قوات سودانية بـ”جبل أبوطيور”: ندعو لاتخاذ كافة التدابير لمنع تكرار الواقعة

كتب – أحمد سلامة

أكدت وزارة الخارجية المصرية أنها تتابع بمزيد من القلق التطورات الجارية في منطقة “جبل أبو طيور” السودانية والمتاخمة للحدود الإثيوبية، ما أسفر عن سقوط ضحايا في صفوف القوات السودانية.

كان الجيش السوداني قد قال، الأربعاء، إن خسائر وقعت بصفوفه أثناء عملية تمشيط قرب الحدود مع إثيوبيا جراء كمين نصبته قوات وميليشيات إثيوبية، حسب قوله.

وقال بيان صادر عن الخارجية إن مصر “تتقدم بتعازيها للسودان الشقيق في ضحايا الاعتداء المؤسف الذي تعرضت له عناصر القوات المسلحة السودانية مساء يوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 حول منطقة (جبل أبو طيور) المتاخمة للحدود الإثيوبية، والذي أسفر عن استشهاد عدد من الجنود وخلّف عدداً آخر من المصابين في صفوف القوات السودانية إضافة إلى خسائر في المعدات”.

وأضاف البيان “وإذ تؤكد مصر تضامنها الكامل مع السودان الشقيق وحقه في حماية أمنه وممارسة سيادته على أراضيه، وشجبها لهذه الاعتداءات غير المبررة، فإنها تتابع بمزيد من القلق تلك التطورات الميدانية الخطيرة وتأثيرها على الأوضاع الأمنية بالمنطقة، وتؤكد على ضرورة اتخاذ كافة التدابير الممكنة لعدم تكرار وقوع مثل تلك الأحداث مستقبلاً بحق السودان الشقيق”.

تجدر الإشارة إلى أن بيان مركز الإعلام العسكري كان قد قال إنه “مساء يوم الثلاثاء، وأثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبوطيور داخل أراضينا، تعرضت لكمين من القوات والميليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية”.. مضيفا أنه “نتيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات”.

وأكد البيان أن القوات المسلحة السودانية “لن تسمح بغزو أراضيها”، مضيفا أن القوات السودانية قامت “بإعادة الانتشار والانفتاح في مناطق داخل حدود السودان بغرض الحيلولة دون استغلال أطراف الصراع في إثيوبيا لأراضينا لانطلاق أي نوع من العمليات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *