روسيا تتهم الولايات المتحدة بمحاولة تقسيم “العالم الأرثوذكسي”.. وتفرض غرامة على شركة جوجل بسبب توفير معلومات محظورة

كتب – أحمد سلامة

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن الولايات المتحدة تتهم روسيا بشكل لا أساس له بالتدخل في شؤون الكنيسة الأرثوذكسية اليونانية، بينما تحاول نفسها تقسيم العالم الأرثوذكسي.

وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اليوم: “كان مؤثرا جدا، أن نلمس في تصريح بومبيو هذا حرصه على مصير الأرثوذكسية العالمية. من جديد يتهموننا بالتدخل في الشؤون الداخلية للكنيسة اليونانية، على الرغم من عدم وجود أي دليل يثبت ذلك”.

وذكر لافروف، أن الولايات المتحدة نفسها “تقدم مثالا ساطعا على كيفية تعزيزها لمصالحها من خلال الأساليب الديمقراطية”.

وأشار لافروف، إلى أن واشنطن تنتهك بشكل صارخ جميع المعايير الديمقراطية، وتبذل جهودها لترسيخ الانقسام في العالم الأرثوذكسي، بما في ذلك من خلال فرض  انهيار الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو، وتشكيل ما يسمى الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية الأوتكيفاليكية (المستقلة).

واتهم لافروف، السلطات الأمريكية بمحاولة فرض نفس السيناريو تجاه الكنيسة الأرثوذكسية الصربية.

في سياق متصل، ذكرت وسائل إعلام روسية أن موسكو قررت فرضت غرامة مالية على شركة جوجل، ستكون هي الأكبر التي تفرضها روسيا عليها حتى الآن.

وقالت المتحدثة باسم محكمة تاجانكا الروسية، زولفيا غرينتشوك “إن روسيا قررت تغريم جوجل بمبلغ 3 ملايين روبل، لمخالفتها قوانين الإنترنت المعتمدة محليا وتوفير معلومات على الشبكة العنكبوتية يحظر البحث عنها في روسيا”.

وكانت هيئة الرقابة وحماية حقوق المستهلك في روسيا قد ذكرت منذ مدة أن “محرك البحث لدى جوجل لا يزال يوفر للمستخدمين معلومات حول موارد الإنترنت المحظورة في روسيا، بما في ذلك المواقع التي ترتبط بالتطرف أو الإباحية أو الانتحار، لذا أقيمت ضدها قضايا لتغريمها بمبالغ مالية تتراوح ما بين مليون ونصف المليون وخمس ملايين روبل”.

وتبعا لتقديرات الهيئة فإن “جوجل لا تزيل من نتائج البحث لديها قرابة الـ 30% من المحتوى الذي يصنف بالخطير في روسيا”.

One thought on “روسيا تتهم الولايات المتحدة بمحاولة تقسيم “العالم الأرثوذكسي”.. وتفرض غرامة على شركة جوجل بسبب توفير معلومات محظورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *