مصادرة كتاب “تاريخ الحركة الصهيونية وتنظيماتها” من معرض الكتاب.. ود. محمد مدحت مصطفى لدرب: حزين إني أعيش ليوم زي دا

د. مدحت مصطفى: أبلغت بسحب الكتاب أول أيام المعرض دون إجراءات رسمية رغم صدوره وفقًا للقانون .. وسأنشره “بي دي إف”

كتب – أحمد سلامة

قال الكاتب الدكتور محمد مدحت مصطفى إنه تم مصادرة كتابه الصادر تحت عنوان “تاريخ الحركة الصهيونية وتنظيماتها” عن دار المنتدى للنشر، خلال أول أيام معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وأضاف الدكتور محمد مدحت مصطفى، في تصريح لـ”درب”، أنه أبلغ بسحب الكتاب في أول أيام معرض الكتاب على الرغم من اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وصدور رقم إيداع، مشيرًا إلى أن مصادرة الكتاب جاءت على الرغم من عدم اتخاذ أي إجراءات رسمية بذلك.

وتابع “بعد سحب الكتاب لقيت تليفون جالي من (مسئول) وسُئلت إذا كنت نشرت الكتاب بدار نشر أخرى، وعلى الرغم من غرابة السؤال إلا أنني أجبت بالنفي، المتحدث على الطرف الآخر من المكالمة قال لي إنه يرغب في شراء نُسخة!”.

ونفى الدكتور محمد مدحت مصطفى أن يكون قد تلقى أية تنبيهات قبل صدور الكتاب، مُشددًا على أن “الكتاب به منهج جديد في التناول، حول بدايات تأسيس الصهيونية وصولا العمليات الإرهابية التي يرتكبوها في الفترة الحالية، وهو ليس الأول من نوعه فقد صدرت سابقًا كُتبًا مشابهة”.

واستكمل “تقديري أن هناك تعليمات بعدم إتاحة هذه القضايا في هذا التوقيت”، مضيفًا “الكتاب ليس الأول الذي يصدر لي فهو الكتاب رقم 22، لكن هذا هو الموقف الأول الذي أتعرض له”.. مُردفًا “لا أبحث من نشر الكتاب عن مكاسب مادية، لذلك فإنني سأطرح الكتاب (بي دي إف) ليكون متاحًا أمام الجمهور للقراءة”.

واختتم الدكتور محمد مدحت مصطفى بالقول “حزين إن الوضع في مصر يوصل إلى هذه الدرجة، مكنتش عارف إني هعيش ليوم زي دا، حاجة تحزن”.

ويقول الدكتور محمد مدحت مصطفى في كتابه “بدأ النشاط الصهيوني في مصر قبل المؤتمر الصهيوني الأول الذي انعقد في سويسرا في أغسطس 1897 بستة أشهر، حيث بدأ تكوين الروابط والجمعيات الصهيونية في مصر منذ فبراير 1897، واستمرت تلك الروابط والجمعيات في العمل بحرية دون معوقات تذكر من قبل السلطات المصرية أو سلطة الاحتلال البريطاني حتى بدايات عام 1948”.

ويضيف الكتاب “كانت السلطات المصرية تحت الاحتلال وأغلب قيادات ومنسوبي الحركة السياسية والثقافية وحتى اليهود المصريين، غير مدركين لخطورة المشروع الصهيوني ولا لطبيعة تحركاته”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *