مستندات| إلهامي الميرغني: الحكومة تدعم المصدرين بـ 17 مليار جنيه رغم تراجع الصادرات.. وتطالب الشعب بدفع ثمن لقاح كورونا

الميرغني: تكلفة اللقاح 20 مليار على أقصى تقدير.. والحكومة تيجي عند الشعب وتقول ممعيش وأجيب منين

كتب- فارس فكري

كشف إلهامي الميرغني الباحث الاقتصادي ونائب رئيس حزب التحالف الاشتراكي دعم الحكومة للمصدرين من رجال الأعمال بـ 17 مليار جنيه رغم تراجع الصادرات في مصر عن نفس الفترة في حين أن الحكومة تطالب المواطنين بدفع ثمن لقاح كورونا الذي يتراوح بين 6 إلى 20 مليار جنيه.

واستشهد الميرغني مستشار تحرير “درب” بالتقرير المالي لميزان المدفوعات لوزارة المالية عن شهر ديسمبر الماضي المنشور على موقع الوزارة الذي يؤكد تراجع الصادرات، في حين أعلن نائب وزير المالية أحمد كوجك دعم المصدرين بـ 17 مليار جنيه ونشر صور من جداول تقرير وزارة المالية .

وقال الميرغني في تدوينه على حسابه على الفيس بوك: الحكومة بتصرف مليارات علي رجال الأعمال وتيجي لغاية الشعب وتعمل مش لاقية واجيب مين.

تكلفة اللقاح تتراوح بين 6 مليار جنيه و20 مليار جنيه في أكبر التقديرات

طبعا الدولة تقول الناس تتحمل ودي 100 جنيه مش هتفرق معاكم حاجة

ويجي مساعد وزير المالية أحمد كوجاك يقول إنهم دعموا المصدرين بأ 17 مليار جنيه وان سياسة التحفيز المالي ثبت كفاءتها .

طبعا كوجاك كداب كدب بين.

ايه رأي حضراتكم تدخلوا علي موقع وزارة المالية المصرية علي الانترنت هتلاقوا التقرير المالي الشهري عن شهر ديسمبر 2020 روحو لصفحة 65 وشوفوا أرقام تجارة مصر الخارجية وميزان المدفوعات علشان تتأكدوا إن كوجك كداب وإن الصادرات في تراجع وده طبيعي لأن مفيش زراعة ولا صناعة ولا إنتاج لكن تدعم المصدرين بـ 17 مليار يطلعوا زي الحلاوة وتيجي عند ثمن اللقاح وتقول ادفعوا ثمنه

طيب مش جحا أولي بلحم طوره

والفلوس دي مش إحنا اصلا اللي دافعينها

وهي مين الفئات المستحقة للدعم والأولي بالرعاية

دي الجداول المصورة من التقرير الشهري لوزارة المالية وفي أول تعليق تصريحات أحمد كوجك

#اللقاح_المجاني_حق_للمصريين_مش_عطف_ولامنحة

#اللقاح_للجميع_بالمجان

وقال أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي إن وزارة المالية وفرت مبالغ نقدية دُفعت بشكل مباشر للمصدرين خلال العام الماضي تراوحت قيمتها بين 17 إلى 18 مليار جنيه.

وتابع كجوك في حوار مع برنامج “بيزنس إنسايدر” على فضائية “نايل تي في”، إن المبالغ جاءت ضمن برامج التحفيز المالي التي شهد صندوق النقد الدولي بأن مصر كانت من أكثر الدول كفاءة في استخدمها.

وأضاف: “وفي القطاع الصناعي ركزنا على دعم التصنيع والتصدير.. في العام الماضي فقط نجحنا في ضخ 17 إلى 18 مليار جنيه للمصدرين لدفع التزاماتهم المالية عبر عدة مبادرات”.

واستطرد: “دفعنا لهم نقدا .. لم تكن مجرد وعود بالمساعدة”.

كانت وزيرة الصحة قد أعلنت في 24 يناير الماضي عن سعر الجرعة الواحدة للقاح كورونا في مصر لغير الفرق الطبية بـ 100 جنيه، واللقاح عبارة عن جرعتين لكل متلقي.

وفي أول فبراير الحالي أقام المحامي خالد علي وكيلا عن إلهامي الميرغني نائب رئيس حزب التحالف ورانيا الخولي دعوى اختصمت رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ووزيرة الصحة وذلك من أجل توفير لقاح فيروس كورونا المستجد بالمجان لكل مواطني جمهورية مصر العربية”.

كم أعلن الدكتور علاء عوض، أستاذ أمراض الكبد، انضمامه إلى الدعوى القضائية لتوفير لقاح كورونا بالمجان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *