مستشار الرئيس للصحة: التطعيم بلقاح كورونا سيكون “شبه إجباري”.. واتجاه لتصنيع لقاح أمريكي شهير في مصر قريبا (فيديو)

قال مستشار الرئيس عبدالفتاح السيسي للصحة والوقاية محمد عوض تاج الدين، إن التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، خلال الفترة المقبلة، سيكون “شبه إجباري”.

وأضاف تاج الدين، في مداخلة هاتفية مع برنامج “الحياة اليوم”: “التردد في الحصول على اللقاحات في مصر تراجع بصورة كبيرة، تزامنا مع زيادة الإقبال على التطعيمات، خاصة مع الأنباء المبشرة بشأن فاعلية اللقاحات في مواجهة الفيروس، قطاعات مثل التعليم، بكل طلابه وأساتذته وفئاته، سيتم تطعيمهم إلزاميا، كما سيتم تطعيم العاملين في الجهات الحكومية، بعد ذلك ستكون هناك جهات خاصة لن تتعامل إلا مع الحاصلين على التطعيم”.

وأوضح الوضع الوبائي العالمي ليس جيدا خاصة مع زيادة أعداد الإصابات وظهور متحورات كثيرة للفيروس، حتى أن الدول التي طعمت نسبة كبيرة من مواطنيها بدأت تظهر فيها حالات جديدة بأعداد كبيرة جدا، إلا أن كميات اللقاحات المتوفرة في مصر، والتي من المقرر وصولها، تعني أن الدولة ستستطيع تطعيم 40 مليون مواطن خلال شهور قليلة”.

واستدرك: “الوضع في مصر مطمئن، الفيروس موجود وهناك زيادة في عدد الحالات المصابة، إلا أنها ليست زيادة كبيرة، عدد الحالات التي تحتاج إلى دخول المستشفيات والرعاية المركزة قليل، لكننا ما نزال في احتياط شديد جدا، الدولة تسعى بشكل كبير إلى الحصول على اللقاحات، وهي بالفعل تحصل على كميات كبيرة، لذلك فإن عدد الحالات التي يتم تطعيمها يزداد يوما بعد الآخر.

وتابع تاج الدين: “الأعداد في مصر تتزايد ببطء شديد، والحالات ما بين بسيطة ومتوسطة، إلا أن تحورات الفيروس وصلت إلى 136 دولة، ما يستدعي المراقبة بشدة، لأن الفيروس لم يختفي، وليس هناك ما يمنع وصول الموجة الرابعة إلى مصر، لذا يجب علينا استمرار الالتزام بالإجراءات الوقائية استعدادا لهذه الموجة”.

كما كشف مستشار الرئيس للصحة والوقاية عن وجود اتجاه للتعاون مع إحدى الشركات الأمريكية الكبرى التي تنتج أحد اللقاحات المشهورة، لتصنيع لقاحها داخل مصر قريبا، لصالح مصر وغيرها من البلدان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *