عوض تاج الدين: أجرينا مليون فحص للكشف عن كورونا.. ولا يمكن معرفة موعد ذروة الانتشار لكننا مستعدون لجميع الاحتمالات

كتبت – أميرة خالد

مستشار الرئيس: لن نحول الصيادلة إلى أطباء ولكن سنستفيد من خبرتهم في الدعم الطبي.. ولدينا 7 ألاف جهاز تنفس صناعي
تاج للصحفيين: إرسال أو استلام المساعدات الطبية من وإلى مصر أمر ذو طابع سياسي لتعزيز العلاقات بين الدول
88% من الحالات الجديدة ناتجة عن تتبع المخالطين.. و81% من الإصابات متوسطة و4.7% حالات حرجة

كشف د. عوض تاج الدين، مستشار الرئيس للشئون الصحية، أن مصر أجرت أكثر من مليون فحص للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وأوضح مستشار الرئيس، في لقائه اليوم مع عدد من الصحفيين ومراسلي الصحف الأجنبية في مصر، أن 88% من الحالات الجديدة التي يتم الكشف عنها تنتج عن تتبع المخالطين للمرضى.

وقال تاج الدين إن 90% منها من وفيات كورونا في مصر بسبب إصابة المرضى بأمراض أخرى مزمنة مثل أمراض القلب والسكر وأمراض الصدر المزمنة وضغط الدم والسرطان، وأن حوالي 81% من الإصابات تكون حالات متوسطة، و13.8% حالات خطرة، و4.7% حالات حرجة.

وفي رده على سؤال حول الاستعدات لمواجهة كورونا قال مستشار الرئيس: “لدينا أكثر من ٧ آلاف جهاز تنفس بالإضافة إلى أعداد أخرى سيتم استيرادها وتوريدها في الشهور القادمة، مشيرا إلى أننا لا نستطيع تحديد متي تأتي ذروة الإصابات لكننا مستعدون لجميع الاحتمالات، والتكدس والزحام أكثر أنماط الإصابة”

ونفى تاج أي نية لتحويل الصيادلة إلى أطباء ، وهو المقترح الذي تم الاعلان عنه، ورفضته نقابة الأطباء، مشيرا إلى أن ذلك لن يحدث لكننا ندرس الاستفادة من خبرتهم في الدعم الطبي”.

وفي رده على سؤال حول ما أعلنته وزارة الصحة من أن 70% من الوفيات تصل للمستشفيات متأخر قال “نعمل على رفع الوعي لدي المواطن وتجهيز وتطوير المستشفيات”.

وفي سؤال حو المساعدات الطبية التي ترسلها مصر لدول أخرى أو تتلقاها من دول أخرى، قال تاج الدني “هي تبادلات ذات طابع سياسي يتعلق بتعزيز العلاقات بين الدول الصديقة”.

واختتم مستشار الرئيس حديثه بالتأكيد على أن الدولة “تبذل أقصى الجهود للسيطرة على المرض”، مؤكدا أن الأرقام المعلنة للإصابة جاءت في إطار توقعاتنا وأن معدلات الانتشار حتى الآن لازالت آمنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *