مسئول سوداني: عدم التوصل لاتفاق حول سد النهضة يضر بـ70 % من المشاريع الزراعية.. ووزير إثيوبي يعلن توليد الكهرباء يونيو المقبل

وكالات

نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن عضو وفد التفاوض السوداني بمفاوضات سد النهضة الإثيوبي محمد عكود قوله إن موقف السودان القاضي بعدم المشاركة في الاجتماع الأخير ليس وسيلة ضغط، لكنه رأى ضرورة إعطاء دور أكبر للخبراء الأفارقة من أجل التوصل إلى اتفاق مرض للدول الثلاث.

أشار إلى أن موقف السودان في سد النهضة واضح في التفاوض وينظر إلى مصلحة البلاد، مؤكدا أن السودان لا يقف مع دولة ضد أخرى.

لفت إلى أن عدم التوصل لاتفاق ملزم في الملء والتشغيل سيؤدي إلى أضرار كبيرة بخزان الروصيرص وما حوله، مشيرا إلى أن 70% من المشاريع الزراعية تعتمد عليه.

من ناحية أخرى أعلن وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، بدء المرحلة الأولى لتوليد الكهرباء من سد النهضة في يونيو من العام القادم، وذلك بحسب ما ذكرته فضائية الحدث.

وكان الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، حذر من معاودة إثيوبيا ملء سد النهضة في المرحلة الثانية اعتبارا من شهر يونيو من العام المقبل.

وأضاف علام، خلال لقاء تليفزيوني ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر قناة “صدى البلد” الاثنين الماضي، أن الوقت ينفد، وأن الحروب الداخلية في إثيوبيا قد تؤدي إلى إيقاف إنشاءات السد بصورة مؤقتة، لافتًا إلى تعجل إثيوبيا بملء سد النهضة بـ18 مليار متر مكعب في المرحلة الثانية؛ لأسباب استراتيجية لكي يكون السد أكثر استقرارًا.

وتابع: “كمية المياه المتواجدة في الوقت الراهن في سد النهضة والتي تصل إلى 5 مليارات متر مكعب غير مؤثرة سواء على مصر أو السودان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *