مسؤول: لقاح جامعة أوكسفورد المضاد لكورونا قد يُقدم للجهات التنظيمية هذا العام

قال آندرو بولارد، مدير مجموعة اللقاحات في جامعة أوكسفورد، يوم الثلاثاء، إن لقاحا تجريبيا مضادا لمرض كوفيد-19 وتطوره الجامعة بالتعاون مع شركة أسترازينيكا قد يُقدم للجهات التنظيمية هذا العام إذا تمكن العلماء من جمع ما يكفي من البيانات.

وأضاف بولارد لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (BBC): «من الممكن أن نقدم هذه البيانات للجهات التنظيمية هذا العام إذا زادت الحالات سريعا في التجارب السريرية ومن ثم ستكون هناك عملية يمر بها من أجل إجراء تقييم كامل للبيانات».

وأثار لقاح أوكسفورد آمالا مبكرة في أولى تجاربه على البشر عندما أثار استجابة مناعية مما يسلط الضوء على مكانته كأحد اللقاحات الرائدة في السباق لإنتاج لقاح مضاد للمرض الذي أصاب الاقتصاد العالمي بالشلل.

وتصدرت التجربة العناوين هذا الأسبوع عندما قالت صحيفة فايننشال تايمز إن الإدارة الأمريكية تدرس تعجيل إجراءات استخدام اللقاح في الولايات المتحدة قبل انتخابات الرئاسة المقررة في الثالث من نوفمبر.

وأضافت الصحفية أن أحد الخيارات المطروحة هو أن تصدر إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية تصريحا باستخدام اللقاح المحتمل «في حالات الطوارئ» في أكتوبر.

يذكر أن إحصاء لموقع «worldometers» أظهر أن عدد من أصيبوا بفيروس كورونا المستجد في العالم 23,823,397 شخصا، كما أن 817,211 شخصا توفوا جراء الإصابة بمرض كوفيد-19 الذي يسببه الفيروس، وذلك حتى الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء بتوقيت القاهرة.

ووصل إجمالي حالات التعافي من الفيروس إلى 16,370,116 حالة شفاء، وهو ما يمثل 95.24% من إجمالي عدد الحالات المنتهية البالغ عددها 17,187,327 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ بدء ظهوره في الصين في ديسمبر من العام 2019.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *