مرصد الصحافة: 110 انتهاكات ضد الحريات الإعلامية في مصر خلال الربع الأخير من 2020.. والداخلية والهيئات القضائية و”الآثار” الأكثر انتهاكا

كتب – أحمد سلامة

أصدر المرصد المصري للصحافة والإعلام، التقرير الربع سنوي الأخير لعام 2020 (عن الفترة من أكتوبر وحتى ديسمبر)، والذي رصد فيه 110 انتهاكا ضد الحريات الصحفية والإعلامية في مصر.

وقال المرصد إن الصحفيين أنهوا عامهم (2020)، ما بين العمل من المنزل في فترات محددة، ثم العودة إلى العمل من داخل المؤسسات بعد انخفاض معدل الإصابات بفيروس كورونا، وانتهى العام بقرار من الهيئة الوطنية للصحافة بضرورة تقليل العمالة داخل المؤسسة الصحفية لتخفيف التزاحم داخل أماكن العمل، وتفعيل العمل (أون لاين)، ومنح الأولوية لأصحاب الأمراض المزمنة، وغيرهم من الحالات التي تستدعي ذلك.

وأشار المرصد إلى أن هذه الظروف غير المعتادة لم تستطع أن تكون سببًا في تقليص الانتهاكات الواقعة بحق الصحفيين والإعلاميين؛ حيث شهدت الـ 3 أشهر الأخيرة من عام 2020 تنوعًا ملحوظًا في أنواع الانتهاكات، بدايةً من الانتشار الكثيف لحالات المنع من التغطية التي صاحبت الأحداث الميدانية لا سيما خلال تغطية انتخابات مجلس النواب 2020، ونهايةً بالتعرض إلى القبض والاتهام، مرورًا بتعرض الصحفيين إلى التعامل غير اللائق والتهديد من مسؤولين وجهات غير معلومة.. وغيرها من الانتهاكات التي تم تغطيتها خلال هذا التقرير.

وينقسم التقرير إلى 3 أقسام، القسم الأول يستعرض من خلال رسم بياني الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والإعلاميون خلال هذه الفترة، ويتناول القسم الثاني مستجدات الهيئات المعنية بتنظيم العمل الصحفي والإعلامي وأبرز القرارات والبيانات التي أصدرتها، أما القسم الثالث فيستعرض أبرز الأحداث الهامة مُسلطا الضوء -من خلال هذا القسم- على إجراء انتخابات مجلس النواب 2020 وما صاحبها من انتهاكات وتقيدات بحق وسائل الإعلام والعاملين بها.

وسجل برنامج الرصد والتوثيق بــ ”المرصد“ 110 حالات انتهاك خلال الربع الرابع من عام 2020، حيث تم توثيق 97 حالة توثيقا مباشرا بنسبة حوالي 2.88 %من إجمالي عدد الانتهاكات، و 13 انتهاكا بصورة غير مباشرة عن طريق مصادر صحفية.

وأشار المرصد إلى أن المصورين الصحفيين كانوا الأكثر عرضة للانتهاكات بواقع تعرضهم إلى 70 انتهاكا بنسبة تتجاوز 63%، كما تم رصد 5 حالات بحق محررين و 4 حالات بحق مراسلين صحفيين بينما تم رصد 3 حالات بحق مذيعين وحالة واحدة بحق رئيس تحرير ومؤسسة إعلامية.

وأضاف المرصد أن الصحفيون والإعلاميون تعرضوا خلال تلك الفترة إلى أنواع شتى من الانتهاكات، كان أبرزها انتهاك المنع من التغطية الصحفية والإعلامية بواقع 71 حالة انتهاك، تلاه التعامل غير اللائق بواقع 14 حالة، كما تم -حسب التقرير- مسح المحتوى الصحفي والإعلامي في 4 حالات، بالإضافة إلى 3 حالات للاعتداء اللفظي والفصل التعسفي.

ولفت المرصد إلى أن وزارة الداخلية تصدرت أكثر الجهات انتهاكا لحقوق الصحفيين والإعلاميين بواقع مسؤوليتها عن 55 حالة انتهاك بنسبة 50 %من إجمالي الانتهاكات، تلتها في المرتبة الثانية الجهات القضائية بواقع تورطها في 19 حالة انتهاك بنسبة حوالي 3.17 %، بينما جاءت في المرتبة الثالثة وزارة الآثار بواقع 10 حالات انتهاك بنسبة حوالي 9.0 %من، تلتها المؤسسات الصحفية والإعلامية بـ 9 حالات انتهاك.

للاطلاع اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *