النيابة تخلي سبيل الأسرة المتهمة بالاعتداء على ممرضات مستشفى قويسنا بضمان مالي

قررت نيابة قويسنا في محافظة المنوفية، اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022، إخلاء سبيل الأسرة المتهمة بالاعتداء على ممرضات في مستشفى قويسنا، في أثناء تأديتهن عملهن. 

وضمت قائمة المخلى سبيلهم، والدة المتهم بالاعتداء، و3 من أشقائه، بضمان مالي بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم، بما يعادل 20 ألف جنيه لهم جميعا. 

وكان مستشفى قويسنا المركزي في محافظة المنوفية، شهد واقعة مؤسفة بتعدي أسرة مريضة بالضرب على أفراد طاقم التمريض، وإصابة 5 ممرضات والتسبب في إجهاض أخرى، فضلا عن إصابة 3 عاملات أخريات. 

وقالت نقيبة التمريض كوثر محمد، إن أحداث الواقعة بدأت مع وصول شقيقين – أحدهما يدعي كونه ضابطا طيارا – بصحبة عدد من السيدات إلى طوارئ مستشفى قويسنا المركزي، لعلاج مريضة بنزيف بسيط، في الوقت الذي كان أطباء قسم النساء مشغولون بإجراءات عمليات جراحية، حينها أبلغت ممرضة أحد الأطباء بالحالة، فطلب منها إجراء أشعة سونار لها، فضلا عن عدد من التحاليل، إلى حين انتهائه من إجراء عملية جراحية.    

وأوضحت أن أحد أفراد أسرة المريضة رفض إجراء أشعة وتحاليل لها، متمسكا بمناظرتها بشكل عاجل، قبل أن يبدأ في سب وتهديد طاقم المستشفى، في الوقت ذاته اصطحب طاقم التمريض الحالة لإيداعها في سرير بقسم الطوارئ لإجراء الأشعة والتحاليل المطلوبة.    

وقال آخرون في رواياتهم بشأن الواقعة إن إحدى السيدات المصاحبات للمريضة، قالت للممرضة: “خلاص سيبيها عشان أنتم هتموتوا النهاردة”، قبل أن تفاجأ الممرضان بالرجلين يدخلان قسم النساء ويتعديان عليهما، قبل أن يتعدوا جميعا على الممرضات والعاملات، وتخطف إحدى مرافقات المريضة هاتف إحدى الممرضات التي كانت تتصل بالطواريء – وكانت حينها حاملا – وتتعدى عليها بالضرب أيضا، ما أسفر عن إجهاضها.    

ووفقا للشهادات، تعدى أحد مرافقي الحالة على بالضرب على ممرضة وعاملة وأسقطهما أرضا، وأظهرت اللقطات تعدي إحدى المرافقات على الممرضات بعصى.    

وشددت نقيبة التمريض أن النقابة لن تتنازل عن حقوق الطاقم الطبي، مطالبة بضرورة التصدي العاجل لحالات الاعتداء على أطقم التمريض بالمستشفيات، لافتة إلى أن ترويع الأطقم التمريضية لن يصب في صالح تطوير المنظومة الصحية. 

وكان خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، قال في أثناء زيارة ميدانية لمستشفى قويسنا المركزي بمحافظة المنوفية، في إطار متابعته لتداعيات واقعة التعدي على أعضاء هيئة التمريض والعاملين بالمستشفى، إن التجاوز في حق الفرق الطبية والعاملين بالمنشآت الصحية، أثناء تأدية مهام عملهم، أمر مرفوض تمامًا، مؤكدًا عدم السماح بأي تعد على الفرق الطبية، وبذل قصارى جهده للحفاظ على حقوقهم.  

وأكد الوزير اتخاذ جميع الإجراءات وفقًا للقانون، منوهًا إلى أن مجلس النواب بصدد إصدار قانون المسئولية الطبية، الذي سيساهم في إرساء قواعد واضحة للتعامل مع الفرق الطبية، والحفاظ على حقوق المرضى.  

كما أعلنت نقابة الأطباء تضامنها مع تمريض مستشفى قويسنا بالمنوفية بعد واقعة الاعتداء عليهن، الذي وصفته بأنه “جريمة في ساحات المستشفيات” تنضم إلى ذاكرة الوسط الطبي، وتضيف نقاطا سوداء إلى حقبة قاتمة من تاريخ الطب في مصر، مطالبة بوقفة جادة من الجهات المعنية نحو الاعتداء على المنشآت الصحية والعاملين بها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *