مدحت محي الدين يكتب عن دراما رمضان: “جزيرة العظمة “

شاهدنا فى رمضان مسلسل “جزيرة غمام ” والذى يعد الحائز على المركز الأول بسباق مسلسلات رمضان ٢٠٢٢ بلا منازع ؛ المسلسل كتابة المبدع عبدالرحيم كمال ، إخراج حسين المنباوى ، وبطولة كوكبة من النجوم أبرزهم العمالقة النجم طارق لطفى ، فتحى عبدالوهاب ،رياض الخولى والنجمة وفاء عامر ومى عز الدين وميار الغيطى وأحمد أمين .

لا أعلم بماذا يجب أن أبدأ حين أتحدث بالتفصيل عن أسباب عظمة هذا المسلسل ؛ لو بدأت بتتر المسلسل لا يسعنى فقط الحديث عن كلمات الأغنية ولا عن صوت الرائع على الحجار بل يجب أن أشيد أيضا بالملحن ” شادى مؤنس ” الذى أمتعنا بالألحان والموسيقى التصويرية التى وكأنها فصلت على المشاهد .

بعد تتر المسلسل ماذا أقول عن الكاتب ” عبدالرحيم كمال ” الذى نجح بتفوق فى تجسيد القصة المكررة للصراع الدائم بين الخير والشر ولكن بشكل جذاب شيق جعل المشاهد يشعر وكأنها أول مرة يرى فيها مثل هذا الصراع ؛ واختيار ذلك المكان وتلك الحقبة الزمنية ، الديكور ، الملابس ، ….إلخ فتشعر لوهلة عزيزى المشاهد بأنك تشاهد إحدى حكايات ” ألف ليلة وليلة ” .

ثم يأتى المبدع ” طارق لطفى ” الذى لم يجسد فقط شخصية ” إبليس ” ببراعة بل تفوق على كل من جسدوا هذا الدور من النجوم قبله ، وبالرغم أن المشاهدين عرفوا على الفور أن هذه شخصية إبليس إلا أنهم لم يتمالكوا أنفسهم من الإعجاب بالشخصية من أداء النجم ” طارق لطفى ” ؛ والحوارات والمشاهد التى جمعت بينه وبين زملائه كمشهدصعوده على المنبر وضحك الشيخ محارب الذى أضحكنا جميعا وأداء الفنان الجميل ” فتحى عبدالوهاب ” .

كما لا يمكن أن ننسى مشهد المواجهة بالسوق بين النجم “طارق لطفى ” وبين النجمة الجميلة ” وفاء عامر ” والتى قامت بدور “المعلمة هلالة ” ، والتى نجحت أيضا فى كسب تعاطف المشاهدين وحبهم لها ، والعملاق ” رياض الخولى ” فى دور كبير الجزيرة ” العجمى ” حيث كانت كل مشاهده ممتعة أبهرنا فيها بذكاء وحكمة هذه الشخصية ، ومشاهد”عرفات ” للنجم ” أحمد أمين ” و”درة ” للجميلة ” ميار الغيطى ” .

تركيبة من الكل أخرجت لنا عمل مكتمل من كل الجهات ، تركيبةرفعت مستوى الدراما المصرية بعد سنوات من الهبوط ، ونتمنى أن يظل هذا المستوى الذى تقف عنده الدراما المصرية أو المعيار الذى لا يجب الهبوط عنه أبدا .

أتمنى التوفيق لكل صناع وأبطال العمل على أن نراهم دائما بإذن الله فى أعمال عظيمة أخرى كجزيرة غمام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *