مدحت الزاهد يرحب بإخلاء سبيل محبوسين احتياطيا من بينهم وسام صلاح: نتمنى إغلاق ملف الحبس الاحتياطي للمعارضين السلميين

رحب مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، بالقرار الصادر اليوم، بإخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا من بينهم وسام صلاح عضو الحزب بأمانة الأسكندرية.

وقال الزاهد، في تصريح أدلى به، السبت، إن قرار إخلاء سبيل بعض المحبوسين احتياطيًا هو خطوة إيجابية نأمل أن تليها خطوات أخرى لإغلاق ملف الحبس الاحتياطي بشكل نهائي، مضيفا أن المضي قدما في هذا الاتجاه من شأنه تحقيق مصالح المجتمع والامن، مشيرًا في الوقت ذاته إلى بقاء بعض أصحاب الرأي قيد الحبس الاحتياطي لفترات تخطت السنوات.
وتابع الزاهد “مازال هناك الكثيرون واقعون تحت طائلة الحبس الاحتياطي لأسباب مختلفة، نتمنى أن يتم إخلاء سبيلهم في القريب العاجل أسوة بمن تم إخلاءهم اليوم”.
وأكد رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، أن الدولة توسعت في الحبس الاحتياطي، خلال فترة زمنية معينة، وبسبب المناخ السياسي والأوضاع السياسية التي كانت تمر بها البلاد، في فترة من الفترات، لذا كان هناك توسع في مسألة الحبس الاحتياطي ضمن توجهات السياسة الأمنية.

وأشار الزاهد إلى أن الحبس الاحتياطي لسجناء الرأى هو فى جوهره قضية سياسية وليست قانونية، وبالتالي علينا أن نعيد تقييم الوضع، تبعا لتصريحات الرئيس ان مصر تحولت لواحة من الامن والامان وللضرورات التى اطلقت الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان لأن المعارضة السلمية تنتفي عليها كل ضروريات الحبس الاحتياطي، لأنه يعارض بسلمية، ولن يغير معالم “الجريمة” فهى منشورة ولن يؤثر على الشهود فهم رجال الامن كما أن المعارضين السلميين لا يمثلون خطرا على المجتمع كالقتلة والمجرمين واللصوص، وقال الزاهد إن كل هذه المعانى متضمنة فى الأوراق التى قدمتها الحركة المدنية لامانة الحوار ولجانه بخصوص ضرورة تعديل قانون الإجراءات الجنائية.
كانت المحامية الحقوقية هدى عبدالوهاب، قد كشفت عن صدور قرارات من نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيل 13 شخصا، متهمين على ذمة قضايا سياسية، بينهم وسام صلاح، العضو القيادى لحزب التحالف الشعبي الاشتراكي.
ووفقا لعبد الوهاب، جاءت قرارات إخلاء السبيل في القضايا (١٨٤، ٢٠٩٤، ٢٠٧٠، ١٦٣٥ ، ١٦٣٥ ، ١٦٩١ ، ١٣١٨ ، ٩٣ ، ١٩٧٧).
وضمت قائمة المخلى سبيلهم كل من؛ أحمد زين العابدين رمضان، مسعد محمد عبدالعليم عياد، أحمد علي مصطفى محمود متولي، فوزي عبده إبراهيم شعبان، نبيل كمال عبدالتواب عبدالعال، محمد إبراهين السيد عبده قاسم، أشرف محمد أحمد حنفي، طارق إبراهيم خليفة مبارك، وائل فتح الله مية عبدالله، كمال سعد شحات أحمد عاصي، حمدينو السيد جاد محمد، محمد أحمد سيد إبراهيم علام، ووسام صلاح محمد إبراهيم الصافي.
وهنأ مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي، عبر حسابه على فيسبوك، عضو الحزب المخلى سبيله، قائلا: “الف مبروك لوسام صلاح القيادى بالتحالف الشعبى ولكل الأحرار.. الحرية لكل الجدعان”.
وألقت قوة أمنية القبض على عضو حزب التحالف الشعبي – يوم 22 يناير 2022 – وعُرض على النيابة يوم 14 مارس وحبس احتياطيا على ذمة القضية 93 لسنة 2022.
وواجه صلاح، 42 سنة، وهو أب لطفلين، في قضيته اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.
كان حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، خلال المؤتمر العام الثالث للحزب، في شهر أكتوبر الماضي، طالب بسرعة الإفراج عن عضو الحزب بالإسكندرية، وسام صلاح. وقال مدحت الزاهد، رئيس الحزب، خلال كلمته “أطالب بسرعة إخلاء سبيل وسام صلاح وهو عضو قيادي بالحزب، كما نطالب بإخلاء سبيل كل المحبوسين في قضايا رأي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *