مدبولي: ملتزمون بالتحول لمعدلات صرف مرنة وفقا لاشتراطات صندوق النقد.. ونستهدف إدارة الديون وتمهيد الطريق للتعافي الاقتصادي 

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة ملتزمة بتحقيق السياسات التي أدخلتها في البرنامج الإصلاحي، الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، وهذا يتضمن تحولا دائما لمعدلات صرف قوية ومرنة من بين أشياء أخرى، لتلبية احتياجات السوق في مصر، وكذلك ضمان المسار لتقليل الدين العام، والتوسع في شبكات الأمن الاجتماعي للأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وكذلك الإصلاحات الهيكلية لتقليل بصمة الغذاء في القطاعات المختلفة، وتيسير النمو الذي يقوده القطاع الخاص وخلق فرص العمل. 

وأضاف مدبولي، في كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر السنوي للمستثمرين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، اليوم الاثنين 30 يناير 2023: “الحكومة تتعامل مع التحديات وتمهد الطريق من أجل التعافي الاقتصادي، العالم اليوم يشهد تحديات استثنائية، وإدارة الديون هدف أساسي لدينا”. 

وأوضح رئيس الوزراء أن مصر تهدف إلى تحقيق توقعات اقتصادية إيجابية خلال العام الجاري، وأن يصل الفائض الرئيسي إلى 2.1% من إجمالي الناتج المحلي سنويا خلال 2023 – 2024، متوقعا أن يصل إلى 4.5% في وقت لاحق، لتقليل الدين الحكومي بنسبة 78% من إجمالي الناتج المحلي بحلول 2026 – 2027، لافتا لترحيب الحكومة بالحوارات البناءة التي يمكن أن تتخطى آليات الاستثمار التقليدية. 

وتابع: “نجتمع اليوم في وقت أثبتت فيه الشراكات أنها تحقق الصمود في وجه الضغوط الاقتصادية بينما نتعامل مع التحديات ونمهد الطريق للتعافي الاقتصادي، والعالم يشهد حاليا تحديات استثنائية ونتعامل معها بما يشكل مناخا استثماريا جاذبا، وأكد أن العالم اليوم لديه شهية لقصص النجاح الواعدة بخطط واضحة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *