مدبولي: عقوبات مغلظة على الإسراف في المياه والوصلات الخلسة.. هدفنا الاستفادة من كل قطرة

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن حجم التحديات التي تواجهنا في قطاع المياه تفرض علينا ضرورة العمل على تحقيق وفر حقيقي في كميات المياه المستهلكة، مؤكدا أهمية استمرار تنسيق الجهود المبذولة من الجهات المختلفة فى الدولة.

وأضاف مدبولي، خلال اجتماع بحضور وزير الموارد المائية والري محمد عبد العاطي، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عاصم الجزار، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أن هذا التنسيق يأتي سعياً لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وترشيداً لاستهلاك المياه، وتحقيقا لاستغلالها بالشكل الأمثل، بما يلبي كافة الاحتياجات والمتطلبات المتعلقة بالتوسع العمراني، والزيادة السكانية المستمرة، من خلال التوسع في إنشاء محطات التحلية بالمحافظات الساحلية، إلى جانب التوسع في إقامة محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي، واستخدامها فى الأغراض المخصصة لذلك.

كما شدد على ضرورة التوسع فى استخدام القطع الموفرة للمياه، موجها بتركيبها فى الوحدات السكنية الجديدة، وتغليظ العقوبات على الإسراف فى استخدام المياه، وكذلك الوصلات الخلسة، بما يحقق أهداف الدولة فى الاستفادة من كل قطرة مياه.

وأشار خلال الاجتماع إلى أن وزارة التخطيط، اعتمدت 4 مليارات جنيه بصفة مبدئية لمشروع تبطين الترع، الذى سيسهم في توفير كميات من المياه، لزيادة الرقعة الزراعية، كما سينعكس ذلك المشروع على توفير المزيد من فرص العمل، وفى هذا الصدد أكد رئيس الوزراء اهتمام الحكومة بهذا المشروع، لما سيكون له من مردود إيجابي كبير.

وأشار رئيس الوزراء إلى التوافق على مجموعة من الأراضي التي سيتم استصلاحها في سيناء، بعد تنفيذ وزارة الزراعة حصرا استكشافيا للأراضي الصالحة للزراعة، وإجراء الدراسات والمعاينة الميدانية لجميع الأراضي القابلة للزراعة في مناطق شمال ووسط سيناء.

كما كلف بالعمل على سرعة الانتهاء من إعداد التصميمات الخاصة بالخطوط الناقلة للمياه والروافع التي ستروى هذه الأراضي، وكذا الترع، موجهاً بضرورة إقامة مجتمعات عمرانية للساكنين في هذه المناطق التي تتوافر بها الأراضي الصالحة للزراعة، سعياً لجذب وتوطين العاملين في هذه المشروعات الزراعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *