مدبولي: خطة حكومية لبدء تنفيذ تكليفات الرئيس خلال إفطار الأسرة المصرية.. ومستمرون في ضبط الموازنة

تطرق مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إلى نتائج حفل إفطار الأسرة المصرية، الذي عقد أمس الثلاثاء، وشهد مشاركة واسعة من الشخصيات العامة والمواطنين، ورؤساء الأحزاب السياسية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ والوزراء. 

وقال مدبولي، خلال اجتماع الحكومة اليوم الأربعاء، إن الحكومة ستبدأ تنفيذ تكليفات الرئيس الصادرة بالأمس وفق خطة تنفيذية. 

وأضاف أن هذه التكليفات ستساهم في دفع مشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة، لمضاعفة دور هذا القطاع في تنمية الاقتصاد، وإطلاق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية بتعزيز دور القطاع الخاص وتوسيع قاعدة الصناعات الكبرى والمتوسطة.   

كما لفت إلى تقرير البنك الدولي بشأن ارتفاع الأسعار في الفترة القادمة، مشدداً على أن الأمر يستدعي أن نضع هذه التقديرات في الاعتبار للجاهزية للتحديات، بما يساهم في النجاح في مواجهة هذه الأزمة العالمية التي تؤثر على جميع البلدان. 

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه تم أمس عرض أرقام الموازنة الجديدة في اجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث وجه الرئيس باستمرار العمل على تحقيق الانضباط المالي للموازنة العامة، مع اتخاذ جميع الإجراءات التي تضمن الحفاظ على المسار المالي والاقتصادي الآمن للدولة في هذا الخصوص، مؤكداً أن الحكومة تعمل على تنفيذ تلك التكليفات. 

كما أشاد رئيس الوزراء بما وصفها بـ”الطفرة الزراعية” على أراضي منطقة توشكى بمحافظة أسوان، خاصة مع بدء موسم حصاد القمح، مؤكداً التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية، لضبط جميع إجراءات الحصاد وتوريد الأقماح من المزارعين بالكميات المقررة، مع التوجيه بصرف مستحقاتهم أولاً بأول، مع تكليف المحافظين بالمتابعة الدورية لتلك الخطوات. 

وثمن مدبولي التشاور بين القيادة السياسية في مصر والقادة العرب، مشيراً إلى الزيارة الأخيرة التي قام بها العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات، إلى القاهرة، والتي شهدت جلسة مباحثات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، استعرضت المستجدات العالمية والإقليمية، في ضوء العلاقات الأخوية المميزة بين البلدان الثلاثة.  

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، أن الفترة الراهنة تشهد أقل عدد من التردد على المستشفيات، وأقل عدد من المصابين، وكذا أقل عدد من الوفيات منذ بداية جائحة كورونا، وهو ما سمح بإعادة إتاحة فتح المستشفيات لممارسة أعمالها في تقديم الخدمة الطبية، وتنفيذ المبادرات الرئاسية المختلفة الخاصة بصحة المواطنين، وكذا إجراء التدخلات الجراحية اللازمة.  

كما عرض وزير السياحة، خلال الاجتماع، ملخصاً عن حركة السياحة الوافدة خلال الشهرين الماضيين، وجهود الحكومة لتنويع الأسواق السياحية الوافدة في ظل تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية. 

كان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال: “أنا مش جاي أمسك الكرسي أنا موجود لإنفاذ إرادتكم، ومستعد أكل ربع أكل لمدة سنة بس هي تعيش”، مؤكدا أن “العرب دعمونا بعشرات المليارات بعد 2013”. 

وتابع السيسي، خلال إفطار الأسرة المصرية، مصر قدمت 3277 شهيدا، وأكثر من 12 ألف مصاب؛ خلال رحلة مجابهة الإرهاب.  

وأوضح أن مصر استنفدت الاحتياطي النقدي في فترة مليئة بالأزمات، ولم يكن بمقدور أي رئيس أن يتجاوز تلك الأزمة.  

وتابع السيسى، خلال إفطار الأسرة المصرية، إن المواطن المصري تحمل الآثار الناجمة عن تنفيذ برنامج طموح وضروري للإصلاح الاقتصادي، وذلك بالتوازي مع إعادة بناء وتطوير البنية التحتية للدولة.  

وأكد أن ما تم عرضه في مسلسل الاختيار، هو ما تم في الواقع في ذلك الوقت، موضحا أنه على مدار السنوات الماضية كانت التحديات عظيمة ولكن نجاحاتنا كانت أعظم.  

وأضاف: “عهدي معكم دائماً الصدق والإخلاص في العمل والنوايا، والتجرد من الانتماء إلا للوطن ابتغاء لوجه الله”. 

وكلف السيسي إدارة المؤتمر الوطني للشباب بالتنسيق مع التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.   

كما أمر بإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي وتوسيع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المختصة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *