مدبولي: الحكومة تدرس تداعيات الأزمة الروسية ـ الأوكرانية.. ونأمل عدم تطورها لأبعاد أخرى

وزير الري: عكارة نهر النيل تأكيد لكفاءة عمل شبكة تصريف مياه السيول.. ولا تؤثر على جودة مياه الشرب والأراضي  

قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، إن الحكومة تعمل حالياً على دراسة تداعيات الأزمة الروسية ـ الأوكرانية، من مختلف الجوانب، حيث سيتم عقد اجتماع اليوم خاص بهذا الشأن، متمنيا أن تنتهي الأزمة سريعاً دون تطورها إلى أبعاد أخرى. 

وأضاف مدبولي، خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، أن الحكومة تعكف على إعداد عدد من الحوافز لمشروعات الهيدروجين الأخضر، في ظل عدد من العروض المقدمة من الشركات الكبرى، لافتاً إلى أنه يتم بالتالي العمل على سرعة إعلان هذه الحوافز في ظل اهتمام الدولة بمشروعات الطاقة النظيفة. 

واستعرض رئيس الوزراء نتائج انعقاد اللجنة المصرية الأردنية المشتركة بالقاهرة، مؤكدا وجود تكليف بمتابعة تنفيذ المشروعات التي تم الاتفاق بشأنها، وتأكيد أهمية توطين العلاقات مع دول الجوار. 

وأوضح أن اجتماعات الدورة الثلاثين للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة أسفرت عن توقيع عدد من مذكرات التفاهم المشتركة، والبرامج التنفيذية، وبروتوكول للتعاون بين الجانبين في عدة مجالات مختلفة، تضمنت: المناطق اللوجيستية، والحجر الزراعي، والتعليم العالي، والشباب، والإعلام. 

وتناول مدبولي نتائج زيارة جون كيري، المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، لافتأً إلى أن لقاءهما شهد استعراض الجهود الوطنية في إطار الاستعداد لاستضافة مؤتمر COP27 في نوفمبر المقبل، وأعرب كيري عن إعجابه برؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعزمه القوى في مجال تعزيز العمل المناخي، وكذلك ما بذلته مصر من جهود دؤوبة في هذا الصدد.   

كما وجه الوزراء المعنيين بسرعة تنفيذ المشروعات المحددة في شرم الشيخ، في ظل استعدادات مصر لاستقبال مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ “COP27″، والإسراع بتطوير مطار شرم الشيخ، بنهاية يوليو المقبل، وكذلك أعمال تطوير البنية الأساسية في المدينة. 

وخلال الاجتماع، أشار وزير الموارد المائية والري محمد عبدالعاطي، إلى الإجراءات التي اتخذتها أجهزة الوزارة للتعامل مع موجة الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها بعض المحافظات خلال يومي ١٨ ، ١٩ فبراير الجاري، وكذلك جهود حماية الأفراد والمنشآت من آثار تلك السيول، فضلا عن الاستعداد لموجة الأمطار المتوقعة خلال يومي ٢٣ ، ٢٤ فبراير الجاري. 

وأكد الوزير أن عكارة المياه في نهر النيل تؤكد أن شبكة تصريف مياه السيول تعمل بكفاءة عالية، وأن هذه العكارة ليس لها تأثير سلبي على جودة مياه الشرب والأراضي الزراعية. 

كما لفت إلى استمرار رفع درجة الاستنفار بأجهزة الوزارة، وتخفيض مناسيب المياه بالوجه البحري بالتزامن مع الأمطار، ومتابعة مناسيب المياه بالترع والمصارف والتأكد من جاهزية قطاعات الجسور لمجابهة أي طوارئ، وجاهزية كافة المحطات وخطوط التغذية الكهربائية المغذية لها، ووحدات الطوارئ النقالي عند المواقع الساخنة، مع استمرار المرور الدوري والمتابعة المستمرة لمنشآت الحماية من أخطار السيول والتأكد من جاهزيتها لاستقبال الأمطار.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *