مخيون ونانسي عجرم وكندة علوش وخالد يوسف وعبد الرحيم كمال ومصطفى شعبان ينعون حاتم علي: خسارة فادحة لفقد فنان شامل

عبد العزيز مخيون: وفاته صدمة عنيفة.. وخالد يوسف: كانت إنسانيته لافته للانتباه وروحه الفياضة بالعطاء والسماحة مثار إعجاب من اقترب منه

نانسي: ما بيبقى إلا الصورة الحلوة.. وكندة: حجم الألم والخسارة لا يقاس بالكلمات ولا يقدر على استيعابه العقل.. وداعًا للمبدع الرائع

عبد الرحمن بدر

نعى فنانون وكتاب المخرج السوري الكبير حاتم علي الذي غيبه الموت اليوم في مصر بأزمة قلبية عن عمر ناهز 58 عاما.

وقال الفنان عبد العزيز مخيون: “صدمة عنيفة ..خبر وفاة حاتم على وكنا نتراسل منذ أسبوع ..خسارة فادحة للدراما والسينما في العالم العربي، لك الرحمه والسلام ياحاتم ولأعمالك المجد والخلود”.

ونعاه المخرج خالد يوسف، قائلا: ” وداعا الصديق الفنان العربي الكبير، فنانا شاملا مارس التأليف والتمثيل والإخراج والإنتاج، وكان رائعا حيث يضع قدمه”.

وأضاف يوسف متحدثا عن حاتم علي: “كانت إنسانيته لافته للانتباه وروحه الفياضة بالعطاء والسماحة مثار إعجاب كل من اقترب منه، رحمك الله وأدخلك فسيح جناته بكرمه ورحمته وألهم ذويك ومحبيك الصبر علي فراقك”.

وكتبت الفنانة نانسي عجرم على (تويتر): “ما بيبقى إلا الصورة الحلوة.. المخرج حاتم علي ترك هالعالم بكير بس ترك بذكرياتنا أحلى صورة لأعمال مش ممكن ننساها، الله يرحمك ويصبر عائلتك ومحبينك”.

وقالت الفنانة كندة علوش: “أما حجم الألم والخسارة فلا يقاس بالكلمات.. ولا يقدر على استيعابه العقل.. وداعاً للمبدع الرائع والصديق المحترم الخلوق والأستاذ حاتم علي عزائي للصديقة الغالية دلع الرحبي ولأبنائه عمرو وغزل وغالية.. ولكل أصدقاءه ومحبيه”.

وقال السيناريست عبد الرحيم كمال: ” لا حول ولا قوة إلا بالله وداعا صديقي وحبيبي الاستاذ حاتم علي المخرج الكبير المهذب الراقي في أمان الله ورحمته حبيبي، من أحزن الأخبار ولله، ربنا يقبل عليك بفضله ورضاه”.

وكتب الفنان مصطفى شعبان على (تويتر): “الصادقون يرحلون بصدقهم هاتوحشنا”.

يذكر أن المخرج الراحل من مواليد 1962، بدأ حياته بالكتابة المسرحية وكتابة النصوص الدرامية والقصص القصيرة.

وحصل حاتم علي على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق – قسم التمثيل 1986. وتزوج من الكاتبة السورية دلع الرحبي.

 وبدأ حياته الفنية كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار 1988، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد شخصيات مختلفة، تتنوع بين الأدوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة. وله لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة. ومع تطوره في العمل واكتسابه الخبرة وصل إلى مستوى يكاد أن يوصف فيه بالفنان الكامل، حيث عمل وراء الكاميرا وأمامها في أعمال ضخمة.

وفي منتصف التسعينات اتجه حاتم علي إلى الإخراج التلفزيوني، وقدم عدد كبير من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة وعدد من الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرة هذا الفنان. كذلك الرباعية الأندلسية. وقد تم دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا وتركيا واليمن والصومال، كما قدم التغريبة الفلسطينية.

كما أخرج أعمال أخرى أبرزها “أهو دا اللي صار”، و”كأنه إمبارح”، و”أهل الغرام”، و”تحت الأرض”، و”حجر جهنم” و”الزير سالم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *