“محلول وفيتامينات ودواء”.. منى سيف تنشر قائمة زيارة علاء عبدالفتاح الممنوعة منذ 10 أيام: شايفين خطر أزاي؟

كتب- حسين حسنين

نشرت منى سيف، شقيقة الناشط السياسي البارز علاء عبد الفتاح، قائمة الزيارة التي تحاول إدخالها لعلاء في محبسه منذ حوالي 10 أيام ولكن دائما ما يتم الرفض.

وشملت القائمة: “محلول جفاف، فيتامينات، مقويات مناعة، دواء للمعدة، مناديل، مطهرات، منظفات، وجواب”، خاصة وأن شقيقها تجاوز أسبوعين من الإضراب عن الطعام.

وقالت منى: “بطلت أعد.. يوم جديد عند طرة، ودي قائمة الحاجات اللي بيتم رفضها كل مرة، شايفين خطر أزاي، يا عالم ممكن يعمل أية بالفيتامينات؟، واليوم والدتي الدكتورة ليلى سويف في طريقتها للنيابة”.

وكانت أسرة علاء قد كشفت تفاصيل محضر إعلان علاء إضرابه الكلي عن الطعام، الذي حرر في سجن شديد الحراسة ٢ بطرة في ١٢ أبريل ٢٠٢٠، وعرض على النيابة اليوم التالي.

وأوضحت أسرة علاء، في بيان مساء الثلاثاء، أن الأسباب كما وثقت في المحضر الذي اطلعت عليه شملت بطلان استمرار الحبس بعد مرور أكثر من 45 يوما، والوضع الأسري الذي يستدعي أن يكون بجانب والدته المسنة وابنه في أثناء هذه الظروف الصعبة المرتبطة بمرض كورونا، بدلا من أن يكون -آمناً- في السجن بناء على تحقيقات غير وافية وتحريات ملفقة في قضية يعلم الجميع أنها لن تحال أصلا، مطالبا بإطلاق سراحه فوراً للأسباب المذكورة.

وحول سؤاله بشأن مدى علمه أنه محبوس على قرار صادر من نيابة أمن الدولة العليا، أكد علاء أن هذا الكلام باطل تماماً، فوفقا لقانون الإجراءات الجنائية يكون تجديد الحبس أمام غرفة مشورة بمحكمة الجنايات في جلسة يحضرها بشخصه، وبحضور محام يدافع عنه، ويسمع فيها أسباب طلب النيابة تجديد حبسه، ويتمكن والدفاع من الرد.

ولفت إلى أنه وفقا لحكم المحكمة الدستورية بعدم دستورية مواد الاعتقال بقانون الطوارئ، لا يمكن التذرع بأي وضع استثنائي تمر به البلاد لتعطيل ضمانات العدالة فيما يخص الحبس الاحتياطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *