محكمة العدل الدولية: كندا والمملكة المتحدة والسويد وأوكرانيا يبدأون مقاضاة إيران بسبب إسقاط طائرة في 2020

وكالات

أعلنت محكمة العدل الدولية، الأربعاء، أن كندا والمملكة المتحدة والسويد وأوكرانيا بدأت مقاضاة إيران أمامها سعيا للحصول على تعويضات لعائلات ركاب الطائرة التي أسقطتها طهران في عام 2020.

وتقول هذه الدول، وفق وكالة فرانس برس، إن إيران انتهكت سلسلة من الالتزامات بموجب اتفاقية الطيران المدني بإسقاطها طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية رقم PS752 بعد إقلاعها من طهران، ما أدى الى مقتل كل ركابها البالغ عددهم 176 شخصا.

وبعد ثلاثة أيام على الحادث الذي وقع في 8 يناير 2020، اعترفت إيران بأنها أسقطت الطائرة وهي من طراز بوينج 737-800 عن طريق الخطأ.

وكانت كل من كندا والسويد وأوكرانيا والمملكة المتحدة التي كان عدد من رعاياها على متن الطائرة، قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستقاضي إيران أمام محكمة العدل الدولية سعيا للحصول على تعويضات لعائلات الضحايا.

في الشكوى، تقول هذه الدول إن إيران انتهكت اتفاقية مونتريال المتعددة الأطراف الموقعة عام 1971، والمتعلقة بالتهديدات للطيران المدني وبأن محاولات التحكيم الملزمة مع إيران باءت بالفشل.

وطلبت هذه الدول من المحكمة أن تأمر بدفع تعويضات كاملة عن كل أذى لحق بهم، وأن تجعل إيران تدفع تعويضات كاملة لمقدمي الطلبات عن الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بالضحايا وعائلاتهم.

كما يتعين على إيران إعادة ممتلكات الضحايا والاعتراف علنا بأعمالها غير المشروعة دوليا.

وكانت إيران قد قررت في يونيو، مقاضاة كندا أمام أعلى محكمة في الأمم المتحدة، لأنها سمحت في تشريعاتها لضحايا الهجمات بمطالبة طهران بتعويضات أمام محاكمها.

وتقول شكوى طهران إن اوتاوا، التي أدرجت طهران، على لائحة الدول الراعية للإرهاب في 2012، انتهكت حصانة الدولة التي تتمتع بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *