محكمة استثنائية بالسعودية تؤجل محاكمة 10 نوبيين بالسعودية لتنظيم احتفالية بنصر أكتوبر ليناير المقبل.. و3 محامين يترافعون عن المتهمين

أحد أقارب المحبوسين: المتهمون تجاوزوا مدة الحبس الاحتياطي المقررة بالمملكة وهي 6 شهور.. وبعضهم يعاني من أمراض خطيرة

كتب- عبد الرحمن بدر

قال أحد أقارب النوبيين الـ10 المحبوسين بالسعودية على خلفية تنظيم مؤتمر لتكريم أبطال النوبة في حرب أكتوبر عام 1973، إن المحكمة الجزائية بالمملكة أجلت اليوم الأربعاء، أولى جلسات المحاكمة شهرين.

يذكر أن المحكمة الجزائية هي محكمة استثنائية، تتولى النظر في محاكمة الموقوفين والمتهمين في قضايا الإرهاب وقضايا الأمن الوطني والجرائم المرتبطة به، والنظر في دعاوى إلغاء القرارات والتعويض المتعلقة بتطبيق أحكام نظام جرائم الإرهاب وتمويله.

وتابع لـ(درب): الجلسة المقبلة ستكون في يناير القادم، وحضر اليوم الـ10 متهمين، وحضر معهم 3 محامين من بينهم واحد منتدب. ولفت إلى أن المتهمين تجاوزوا مدة الحبس الاحتياطي المقررة بالمملكة وهي 6 شهور، مؤكدًا أن بعضهم يعاني من أمراض خطيرة، واستمرار حبسهم خطر على حياتهم.

ووسط مطالبات بالإفراج عنهم بدأت اليوم، أولى جلسات محاكمة النوبيين الـ10 المحبوسين بالمملكة العربية السعودية على خلفية تنظيم مؤتمر لتكريم أبطال النوبة في حرب أكتوبر عام 1973حيث وضعوا صورة المشير طنطاوي، وزير الدفاع الراحل بدلا من الرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتبار أن طنطاوي أحد أبناء النوبة.

وقال أحد أقارب النوبيين لـ(درب): لا نعرف حتى الآن طبيعة الاتهامات التي تم توجيهها لهم، وتواصلنا مع عدة جهات لشرح حقيقية الموقف، ونأمل أن تنتهي الأزمة في أسرع وقت ليعودوا لحياتهم الطبيعية.

بدورها طالبت منظمة العفو الدولة السلطات السعودية على إطلاق سراح جميع النوبيين على الفور، وذكرت المنظمة في بيان، أمس الثلاثاء، أن السلطات السعودية احتجزتهم دون تهمة منذ 14 يوليو 2020 فيما يتعلق بحدث مجتمعي سلمي كانوا يخططون له، مؤكدة أن اثنين على الأقل من الرجال من كبار السن ويعانون من أمراض صحية.

كانت ست منظمات حقوقية مصرية، قد طالبت السلطات المصرية بالتدخل فورًا للإفراج عن عشرة نوبيين محتجزين في السعودية منذ ما يزيد على العام، مستنكرة، في بيان ، استمرار حبسهم، وعدم حصولهم على حقهم في محاكمة عادلة.

والموطنون المحبوسون بالسعودية هم، عادل سيد إبراهيم فقير، رئيس الجالية النوبية الحالي بمدينة الرياض، وفرج الله أحمد يوسف، رئيس الجالية النوبية السابق بمدينة الرياض، وجمال عبدالله مصري، رئيس جمعية قرية دهميت النوبية بالرياض، وأعضاء جمعية قرية دهميت: محمد فتح الله جمعة، وهاشم شاطر، وعلي جمعة علي، وصالح جمعة أحمد، وعبدالسلام جمعة علي، وعبدالله جمعة علي، بالإضافة إلى وائل أحمد حسن، عضو جمعية قرية توماس النوبية بالرياض.

كان محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، قال في حوار سابق مع (درب) أداره الكاتب الصحفي خالد البلشي، رئيس التحرير: “حصلنا على وعود من أجهزة داخلية بالوصول إلى تشاورات ومفاوضات للإفراج عن المصريين المحبوسين في السعودية”.

وتابع أنه تم التواصل مع وزارة الخارجية ووزارة الهجرة اللذين تواصلا مع الجهات السعودية من أجل الإفراج عنهم.

وأضاف السادات: “قريبا نهنئ المصريين المحبوسين بالإفراج عنهم وعودتهم إلى نصر النوبة بمحافظة أسوان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *