محام: تقدمنا ببلاغ للتحقيق “بشكل مستقل” في واقعة تعذيب باتريك جورج

كشف عمرو القاضي، محام بالمفوضية المصرية لحقوق الانسان وأحد المدافعين طالب الماجستير المصري باتريك جورج زكي، عن تقدم محامو الطالب الذي تم احتجازه لدى وصوله إلى مصر الأسبوع الماضي، تقدموا ببلاغ لنيابة المنصورة للتحقيق فيما صرح به أمس عن تفاصيل تعرضه للتعذيب والتهديد بعد القبض عليه.

وقال القاضي في تصريحات خاصة، إن محاميي باتريك تقدموا ببلاغ لنيابة المنصورة الأحد، للمطالبة بإجراء تحقيق مستقل حول ما صرح به طالب الدراسات العليا حول تعرضه للتعذيب خلال فترة احتجازه غير القانونية في إحدى مقرات الأمن الوطي.

وتواجه النيابة العامة باتريك بعدة اتهامات، وفق القاضي، من ضمنها: إشاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها تكدير السلم الاجتماعي وبث حالة من الفوضى، والتحريض على التظاهر دون الحصول علي إذن من السلطات قاصد الإضعاف والانتقاص  من هيبة الدولة وتكدير السلم والأمن  العام.

وكان باتريك قد تعرض للتوقيف والتحقيق من قبل جهاز الأمن الوطني في مطار القاهرة؛ ثم نُقل إلى إحدى مقرات الأمن الوطني بالقاهرة ثم لاحقا إلى مقر آخر للأمن الوطني بمدينة المنصورة، محل ميلاده وسكنه الأصلي، وفق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، التي كان يعمل لديها باحثا.

وقالت المبادرة، إن باتريك تعرض في فترة اختفائه للتهديد والتعذيب والصعق بالكهرباء أثناء سؤاله عن عمله ونشاطه، طبقا لمحاميه، قبل أن يظهر لأول مرة صباح السبت ٨ فبراير في إحدى نيابات المنصورة حيث بدأ التحقيق معه في ساعة متأخرة من النهار، ثم قررت النيابة حبسه 15 يوم على ذمة التحقيق

وأمرت محكمة مستأنف ثاني المنصورة بمحافظة الدقهلية أمرت، السبت باستمرار حبس “باتريك” بعد رفض الاستئناف المقدم من محاميه على قرار حبسه لمدة 15 يوما والتي تنتهي في 22 فبراير الجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *