محام: إطلاق سراح المخرج مؤمن حسن تنفيذا لقرار المحكمة بإخلاء سبيله بضمان محل إقامته

كتب- حسين حسنين

قال المحامي أحمد عبد اللطيف، إن قوات الأمن أطلقت سراح المخرج والسيناريست مؤمن حسن، من قسم شرطة قصر النيل تنفيذا لقرار اخلاء سبيله في القضية رقم ٦٦٢ لسنة ٢٠٢١ جنح قصر النيل.

وكشفت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، في بيان، عن إلقاء القبض على مؤمن حسن يوم ٢٥ يناير، عقب توقيفه وإنزاله من سيارة أجرة كان يستقلها للذهاب إلى عمله بمحيط ميدان التحرير، وفحص هاتفه المحمول، وادعاء وجود محادثة خاصة على تطبيق “ماسنجر” بينه وبين فتاة عربية، تتضمن إسقاطات سياسية على النظام الحالي.

وأوضحت الشبكة، في البيان، أنه تم احتجاز حسن قرابة ٩ ساعات في مقر تابع لجهاز الأمن الوطني خلف مسجد عمر مكرم، قبل اصطحابه إلى قسم شرطة قصر النيل واحتجازه دون وجه حق لمدة 7 أيام قبل عرضه على النيابة العامة بتاريخ ٣١ يناير في المحضر رقم ٦٦٢ لسنة ٢٠٢١ جنح قصر النيل.

وأضافت: “بدلا من أن تقوم النيابة العامة بدورها في تطبيق القانون بإخلاء سبيله، والتحقيق في انتهاكات الشرطة من قبض باطل وانتهاك الخصوصية بإجباره على فتح هاتفه المحمول، حققت معه كمتهم باستخدام موقع على شبكة المعلومات الدولية بغرض الترويج ارتكاب فعل إرهابي، كما تغاضت عن واقع الاتهام الملفق والمحضر المحرر من الشرطة الذي سطر دون تاريخ أو إشارة للفعل المزعوم ترويجه، والقبول بتعبيرات (في إطار متابعة حالة الاشتباه السياسي)، بل قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق”.

يذكر أن المخرج والسيناريست مؤمن حسن وهو عضو بنقابة المهن السنيمائية سبق القبض عليه عام ٢٠١٨ وضمه للقضية رقم ٤٤١ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة، ووجهت له اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وتم إخلاء سبيله بتدبير احترازي في الأول من ديسمبر من العام نفسه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *