“محاميي القاهرة الجديدة” تقرر تشكيل لجنة لتوثيق وقائع حي الشيخ جراح: لملاحقة مجرمي الحرب عبر القانون الدولي

كتب – أحمد سلامة

أصدرت نقابة محاميي القاهرة الجديدة، الثلاثاء، قرارا بتشكيل لجنة لتوثيق الوقائع والحقائق بشأن أحداث حي الشيخ جراح وما تلاه من عمليات تهويد واغتصاب الأراضي والتهجير القسري لأصحاب الأرض من الفلسطينيين.

وأشارت النقابة في قراراها إلى أن ذلك يأتي “إيماءً إلى التزام النقابة بتوفير الدعم اللازم لسلوك طريق القانون الدولي لملاحقة مجرمي الحرب ودولة الاحتلال وتحميلهم كافة المسئوليات عما يحدث من جرائم في هذا الصدد”.

وقد ضمت اللجنة المُشكّلة من الأستاذ تامر طه مقرر لجنة الحريات بنقابة القاهرة الجديدة ومشاركة الأساتذة محسن البهنسي وعلي سليمان ومها أبو بكر وياسر سعد ومحمد فتحي ومحمد فياض وإسلام عبدالواحد.

واستشهد عشرات الفلسطينيين من بينهم 3 أطفال، وأصيب أكثر من 60 مواطنا، من جراء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في شمالي قطاع غزة، وذلك في أعقاب ما وقع من اشتباكات عقب محاولة الاحتلال تهجير سكان حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية من أجل إقامة مستوطنات.

وأسفرت أحدث ضربة إسرائيلية على قطاع غزة عن استشهاد فلسطيني وجرح 8 آخرين، من بينهم طفل، حيث استهدفت شقة سكنة في حي الرمال جنوبي مدينة غزة.

وأطلقت زوراق بحرية الاحتلال أطلقت عدة قذائف تجاه شاطئ غزة، في أعقاب الغارات الجوية، بينما أطلق فلسطينيون زخات من الصواريخ على أشدود وعسقلان، ردا على الغارات التي شنتها الطائرات الحربية على قطاع غزة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 8 صواريخ سقطت في عسقلان، حيث تضررت عدد من المباني بينها مبنى مدرسة خالية بسبب تعطيل التعليم من جراء الوضع الأمني، كما أتلفت عدد من المركبات في أشدود.

كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإصابة مبنى في أشدود شمال قطاع غزة بعد انطلاق نحو 40 صاروخا من القطاع.

وقتل قياديان ميدانيان في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في غارة إسرائيلية استهدفت شقة في برج سكني غرب مدينة غزة.

وقال مصدر في حركة الجهاد لوكالة “فرانس برس”: “قتل قياديان ميدانيان وأصيب قيادي ثالث في سرايا القدس في غارة عدوانية استهدفتهم في شقة غرب غزة”.

وأوضح مصدر طبي أن مستشفى الشفاء بمدينة غزة شهد وصول شهيدين و8 مصابين آخرين بينهم امرأة وطفلاها، مشيرا إلى أن أحد المصابين حالته “حرجة”.

من جانبها، قالت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس في بيان مقتضب إن غارة إسرائيلية استهدفت هدفا كان يتواجد فيه مقاتليها في إطار رفع الجهوزية والاستعداد “في اشارة ضمنية لاستهداف نفق، ويوجد لدينا قتلى ومفقودون” دون مزيد من التفاصيل.

وصدقت حكومة الاحتلال، على عملية عسكرية واسعة في غزة، فيما ألغى الكنيست جلسته ونقل أعضاءه إلى منطقة محمية.

وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية موقعا للمقاومة الفلسطينية غرب مخيم النصيرات وسط القطاع.

واستهدفت عناصر الاحتلال موقع القادسية غرب محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة بصاروخين، بحسب “روسيا اليوم”، وطالت أضرار جسيمة منازل المواطنين غرب مدينة غزة نتيجة القصف الإسرائيلية.

وقال أفيخاي أدرعي الناطق الرسمي باسم جيش الإسرائيلي على “تويتر” إن مقاتلات حربية أغارت على نفق تابع لحركة حماس في قطاع غزة.

وقال جيش الاحتلال إن الفصائل الفلسطينية أطلقت 345 صاروخا من غزة على إسرائيل، سقط منها 255 على مدن وبلدات إسرائيلية منذ بدء التصعيد ليلة أمس الاثنين.

من جهتها، أعلنت المقاومة الفلسطينية أنها أطلقت صواريخ باتجاه سيديروت وغلاف غزة.

وأصدر وزير الدفاع في حكومة الاحتلال، بيني جانتس، الثلاثاء، أوامر بمواصلة الغارات على قطاع غزة

وصادقت حكومة الاحتلال المصغرة على خطة لشن ضربات جوية على غزة من دون عملية برية، فيما حمّل جيش الاحتلال حركة حماس مسؤولية الهجمات الموجهة من القطاع.

وأعلنت سلطات الاحتلال استهداف مواقع حماس العسكرية في غزة وإرسال قوات إضافية إلى المنطقة، فيما تم تعليق مناورات عسكرية كان يجريها جيش الاحتلال.

وقرر جيش الاحتلال إغلاق مناطق قريبة من السياج الحدودي مع قطاع غزة ووقف حركة القطارات بين عسقلان وبئر السبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *