محامون: نظر تجديد العليمي وفؤاد ومؤنس وبربري وخلود سعيد وأكسجين وآخرين ضمن جلسات اليوم أمام الجنايات

كتب- حسين حسنين

قالت محامون حقوقيون، لـ”درب”، إن محكمة جنايات القاهرة المنعقدة داخل غرفة المشورة، تنظر اليوم، أوامر تجديد حبس عدد من السياسيين والمعارضين المحبوسين في أكثر من قضية سياسية.

ومن بين المنظورين أمام المحكمة، المتهمين في القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “تحالف الأمل”، والتي تضم المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس والنقابي حسن بربري وعلاء عصام وآخرين.

وتجاوز المحبوسون في قضية الأمل مدة الحبس المنصوص عليها في القانون بـ24 شهرا منذ القبض عليهم في يونيو 2019 وحبسهم احتياطيا منذ ذلك الحين.

وفي يوليو الماضي، جرى استنساخ قضية أخرى من قضية الأمل ولكن شملت المحامي زياد العليمي والصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، بتهمة “نشر أخبار كاذبة”، وحكمت عليهم المحكمة بالحبس بين 5 و4 سنوات.

أيضا تنظر المحكمة أمر تجديد حبس المترجمة خلود سعيد، في القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة عليا، وهي ثاني قضاياها بعد إخلاء سبيلها في قضية سابقة ومن ثم تدويرها على أخرى.

وألقت قوات الأمن القبض على خلود سعيد في ابريل 2020، وتعرضت للاختفاء قرابة أسبوعين ثم ظهرت في نيابة أمن الدولة للتحقيق في اتهامها بنشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام الفيسبوك.

وأشار المحامون أيضا إلى أن من بين الذين تنظرهم المحكمة اليوم، المدون الصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”أكسجين”، وذلك على ذمة القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

وألقت قوات الأمن القبض على أكسجين في سبتمبر 2019، بعد نشره سلسلة فيديوهات عن الاحتجاجات التي شهدتها مناطق خلال الشهر نفسه فيما عرف لاحقا بـ”أحداث 20 سبتمبر الأولى”.

وجرى حبسه على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 أمن دولة مع المحامي الحقوقي محمد الباقر والناشط السياسي علاء عبد الفتاح، قبل أن يتم إخلاء سبيله لاحقا وتدويره على القضية رقم 855 أمن دولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *