مجلس وزراء الخارجية العرب يعقد دورتين غير عاديتين بشأن سوريا والسودان الأحد

يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، دورتين غير عاديتين يوم الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة؛ بخصوص تطورات الأوضاع في السودان ومتابعة الوضع السوري، وذلك برئاسة وزير الخارجية سامح شكري رئيس الدورة الحالية للمجلس.

ويعقد بعد نهاية الاجتماع مؤتمر صحفي مشترك للأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ووزير الخارجية سامح شكري.

وكان مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين قد عقد السبت اجتماعا برئاسة مصر، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية؛ للتحضير لاجتماعي الأحد.

وقال أحمد أبو الغيط، الأمين العام للجامعة العربية، في تصريحات سابقة عبر قناة “الشرق” إن عودة سوريا إلى الجامعة خلال القمة المرتقبة في السعودية “واردة جدا”، لكنه شدد على أن الأمر يجب أن يتم على مراحل.

وأشار أبو الغيط، إلى أن عودة دمشق لمقعدها الشاغر منذ 2011 “يبدأ باجتماع ونقاش ثم توافق بين الدول الأعضاء في الجامعة، وبعد ذلك تقدم دعوة إلى سوريا”، مضيفا أنه “عندئذ تأتي سوريا وتشارك في أي اجتماع وزاري آخر، وتعود إلى كل فعاليات الجامعة العربية”.

وأكد أبو الغيط أنه “مما أرصده من نشاطات واتصالات ومتابعات وزخم، فإن عودة سوريا احتمال وارد جدا أن يحدث”.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية المقبلة في الرياض في 19 مايو الجاري.

والاثنين الماضي، أعلن وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا، الاتفاق على العمل مع المجتمع الدولي لـ”مقابلة الخطوات الإيجابية للحكومة السورية بمثلها، والتدرج نحو التوصل لحل سياسي” للأزمة في البلاد، ودعوا إلى “دعم دمشق لمحاولة إنهاء تواجد الجماعات المسلحة والإرهابية”.

وقال البيان الختامي للاجتماع الخماسي الذي استضافته عمّان، إن وزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر والعراق “أكدوا أولوية إنهاء الأزمة في سوريا، وكل ما سببته من قتل وخراب ودمار، ومعاناة للشعب السوري، وانعكاسات سلبية إقليمياً ودولياً، عبر حل سياسي يحفظ وحدة سوريا، وتماسكها، وسيادتها، ويخلصها من الإرهاب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *