مجلس الوزراء: لا نية لتحريك سعر رغيف الخبز وتصريحات رئيس الوزراء كانت لتوضيح الجهود الحكومية

كتب – أحمد سلامة

نفى السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، اعتزام الحكومة تحريك سعر رغيف الخبر، وذلك في أعقاب تصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي والتي قال فيها إن رغيف الخبز يكلف الدولة نحو 90 قرشًا وتبعيه بـ5 قروش.

وأشار سعد، إلى أن حديث رئيس الوزراء من أجل توضيح الدعم الذي تقدمه الدولة للمواطنين، نافيًا أن يكون ذلك تمهيدًا لرفع الأسعار.. لافتًا إلى الحكومة تعلم مدى دقة هذه الفترة وصعوبة الوضع الاقتصادي الذي يعيشه المواطنين نتيجة تداعيات أزمات كبيرة بدأت بالوضع بعد كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية بتداعياتها.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن الحكومة أيضًا تدعم فاتورة الكهرباء بمليارات الجنيهات، مشيرًا إلى أن أسعار الكهرباء لن ترتفع قبل مطلع يوليو المقبل، كما أعلنت الحكومة سابقًا.

كان مدبولي قد قال إن الدولة تنتج 275 مليون رغيف خبز يوميا، و100 مليار رغيف سنويا.. مضيفا، خلال مؤتمر صحفي من محافظة شمال سيناء، بحضور عدد من الوزراء، اليوم السبت، أن تحريك سعر الصرف مؤخرا رفع تكلفة إنتاج الرغيف على الدولة إلى 90 قرشا بدلا من 80 قرشا.

وأوضح أن هذه الزيادة تكبد الدولة سنويا 10 مليارات جنيه، مؤكدا أنه لم يتم تحميل ذلك على المواطنين، مضيفا أن “هناك من لا يدرك حجم ما تبذله الدولة من جهود للتخفيف عن المواطنين”.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور مصطفى مدبولي إن تكلفة لتر السولار على الدولة فعليا 11 جنيها، في حين المواطن يحصل عليه بـ7.25 جنيه.

وأضاف، أن كل لتر سولار يشتريه مواطن مصري تتبكد الدولة مقابله 4 جنيهات، موضحا أن حجم الاستهلاك السنوي يصل إلى مليار لتر، ما يعني أن الدولة تدعم السولار سنويا بـ60 مليار جنيه.ووصف مدبولي، هذه الأرقام بأنها “هائلة”، موضحا أن حجم دعم الخبز سيزداد بقيمة 55 مليار جنيه إضافية باحتساب فاتورة الزيادة التي حدثت في سعر القمح منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية حتى تحريك سعر العملة مؤخرا، علما بأن الرقم السابق كان 38 مليارا، بمعنى أن الدولة حاليا تدعم الخبز سنويا بـ93 مليار جنيه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *