مجلس النواب يوافق مبدئيًا على مشروع تعديل قانون الجنسية.. ومها عبد الناصر: لما ترخصونا على الأقل يكون فيه مقابل حقيقي 

كتبت: ليلى فريد  

وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم الأربعاء، من حيث المبدأ، على مشروع بتعديل قانون الجنسية المصرية. 

وعلقت الدكتورة مها عبد الناصر، عضوة مجلس النواب، على التعديلات، قائلة إن مبدأ الجنسية مقابل الاستثمار مبدأ متعارف عليه في كثير من الدول، ولكن في ظل أن جواز السفر المصري يحتل المرتبة رقم ٩٢ في مؤشر جايد، ولا يستطيع الحاصل على الجنسية الحصول على أي خدمات جيدة في الصحة أو التعليم بمقابل معقول، كما أن ترتيب مصر في مؤشر الشفافية ١٣٠من أصل ١٨٠ دولة وبيئة الاستثمار في مصر ليست جاذبة بأي حال من الأحوال. 

وتابعت: “لنا في مبادرة سيارات المصريين بالخارج أفضل مثال حيث استهدفت الحكومة ٢،٥ مليار دولار ولم تحقق المبادرة سوى ٣٨٥ مليون دولار مما يعد فشلا ذريعًا، ولما ترخصونا على الأقل يكون فيه مقابل حقيقي مش ماشيين من فشل لفشل”. 

وقال النائب أحمد العوضي، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن أهمية إجراء تعديلات على قانون الجنسية المصرية الحالي، تأتي من أنه يحقق التساوي بين الحقوق والواجبات ببن الرجل والمرأة وفقا للمواثيق الدولية. 

وأضاف أن التعديلات تخول منح الأولاد القصر للرجل الأجنبي الذي اكتسب الجنسية المصرية أحقية اكتسابهم للجنسية المصرية، إعمالا لذات الحق المنصوص عليه للأولاد القصر للمرأة الأجنبية، وذلك متى توافرت شروط اكتسابها أعمالا لأحكام المحكمة الدستورية العليا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *