متوفر بكميات «كبيرة».. مسؤول بـ«التموين»: ممنوع نقل أي أرز من محافظة لأخرى إلا بتصريح من الوزارة والتنسيق بين المديريات (فيديو)

أكد عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، توافر الأرز في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية ومحلات البقالة بكميات كبيرة، لافتا إلى أن الوزارة نظمت عمليته تداول الأرز من المضارب إلى مديريات التموين.

وقال خليل في مداخلة هاتفية عبر برنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد، مساء الثلاثاء: “نظمنا تداول الأرز.. يعني محافظة البحيرة، كفر الشيخ، دمياط، الدقهلية، الشرقية، هتودي رز قنا وأسوان.. يبقى فيه اتفاق ما بين مديرية تموين قنا واتفاق مع مديرية كفر الشيخ، اللي هو اجيبلك العربية بالسائق الفلاني مع 150 كيلو رز يروح يسلمهم في المديرية، المديرية توزعهم على السوبر ماركات عشان يكون الرز متوفر وعدم التلاعب فيه وعدم الاحتكار”. 

وشدد رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين على أنه ممنوع نقل أي رز بين المحافظات إلا بتصريح من التموين وتنسيق بين المديريتين، المديرية المنقول منها والمنقول إليها”.

وأكد أنه تم توفير كميات كبيرة من الأرز في كل المحافظات، ولفت إلى أنه سيتم معاقبة كل من يحجب أي سلعة استراتيجية عن البيع.

وقال: “أي حد مانع الرز أو الشعير أو حاجبه أو كده بلجان هيطبق عليه القرار 45 لسنة 2022 (قرار وزير التموين) إن أي سلعة مجهولة المصدر وهيتم مصادرتها وغلق المكان وتصريفها تحت النيابة العامة”.

وأضاف: “من يخالف ذلك العقوبة المصادرة والحبس والغرامة بتصل لأكتر من 2 مليون جنيه وهتطبق عليه كافة الإجراءات القانونية”.

ويشار إلى أن الحكومة نفت الأحد الماضي على لسان مركز معلومات مجلس الوزراء ما تردد حول عجز الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز في الكميات المعروضة من الأرز الأبيض بالأسواق والمنافذ التموينية، مُؤكدةً على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعي ومن بينها الأرز بكافة أنواعه، مع انتظام ضخ كميات وفيرة منها يومياً بجميع الأسواق والمنافذ التموينية بكافة محافظات الجمهورية.

وأشارت الوزارة -حسب بيان مركز المعلومات- إلى توافر الأرز الأبيض بسعر ١٠.٥ جنيه للكيلو بالمجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية، بينما يتراوح سعره بالأسواق “السلاسل التجارية – محال السوبر ماركت والميني ماركت” من ١٢ إلى ١٥ جنيهاً للكيلو معبأ، ومن ١١ إلى ١٢ جنيهاً للكيلو السائب، كما يتوافر مخزون استراتيجي من الأرز يكفي الاستهلاك المحلي لمدة عام، مُشددة على شن حملات تفتيش دورية على كافة الأسواق، لمنع أي تلاعب بالأسعار أو ممارسات احتكارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *