متحدث الصحة: استخدمنا أكثر من 48 مليون جرعة لقاح كورونا وفتح التقديم لجرعة ثالثة قريبًا.. ووارد يؤدي التحور لتقليل كفاءة اللقاحات

كتب: عبد الرحمن بدر

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة بصدد خلال الأيام المقبلة فتح التقديم على تلقي جرعة لقاحات كورونا المعززة، وذلك لفئتين، أولهما الطواقم الطبية، وثانيهما الفئات الأكثر عرضة للمرض الشديد، وهم أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج “تحت الشمس” عبر قناة “الشمس”، أنه “من استكمل الجرعتين ومضى عليه على الأقل 6 أشهر لن يحتاج إلى تسجيل جديد وسوف يتم إرسال رسائل نصية له على الهاتف لإخطاره أنه يمكنه الحصول على الجرعة المعززة”.

وأوضح أنه “حتى الآن هناك أكثر من 48 مليون جرعة لقاح كورونا تم استخدامها ما بين الجرعة الأولى والثانية في مصر”.

وكشف عبد الغفار حقيقة أن لقاحات كورونا فعالة ضد متحور “أوميكرون”، لافتا إلى أن الوزارة لم تعلن ذلك نصا، موضحا أن هناك فرق ما بين أن يكون اللقاح فعالا، أو انعدام الفعالية، وقلة الكفاءة.

وأضاف عبد الغفار: “منظمة الصحة العالمية والأبحاث التي يتم إجرائها تقول إن اللقاحات مازالت فعالة وهي حائط الصد الأول بالإضافة للإجراءات الاحترازية لتقليل شدة المرض ومعدلات الوفيات”.

وتابع: “من الوارد أن يؤدي التحور إلى تقليل كفاءة اللقاحات وليس انعدام الفعالية، وهذا أمر مازال تحت الدراسة ولم يثبت بشكل علمي دقيق.. أغلب الإصابات التي دخلت المستشفيات في الدول التي تم اكتشاف أوميكرون فيها، هي لغير الملقحين، وبالتالي مازالت اللقاحات فعالة”.

أشار متحدث الصحة إلى أن “الأخبار الواردة من الدول التي انتشر فيها المتحور تشير إلى أن المرض ليس شديدا حتى هذه اللحظة”، لافتا إلى أن هذه المعلومات أولية مبشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *