مبروووك.. تنفيذ قرار إخلاء سبيل عبد الرحمن موكا وعلاء عصام: الحرية حقهما (صور)

كتبت: ليلى فريد  

أعلن محامون ونشطاء، تنفيذ قرار إخلاء سبيل عبد الرحمن موكا، والمحاسب علاء عصام، اليوم الخميس، وسط فرحة كبيرة بخروجمها، ومطالبات بخروج باقي سجناء الرأي، مؤكيدن أن حريتهم حقهم.  

ومنذ قليل خرج المحاسب علاء عصام، اليوم الخميس، المحبوس على ذمة قضية “تحالف الأمل”. 

وكانت قوات الأمن ألقت القبض على علاء عصام في 9 يوليو 2019، والمحبوس في القضية رقم 930 لسنة 2019، والمعروفة إعلاميا بقضية (تحالف الأمل) . 

يذكر أنه ألقت قوات الأمن القبض على موكا في سبتمبر 2019 بعد الانتهاء من فترة المراقبة الشرطية المفروضة عليه في قضيته السابقة المعروفة بـ”أحداث مجلس الشورى”.   

ومؤخرًا أعلن موكا الإضراب عن الطعام، وأكد محامون أن حالته الصحية ساءت بسبب الإضراب الذي استمر لفترة طويلة.   

يذكر أن النيابة العامة كانت قررت، في نهاية أبريل 2022، إخلاء سبيل عدد من المحبوسين في قضايا سياسية، وهم: (وليد شوقي، محمد صلاح ،عمرو إمام، عبده فايد، هيثم البنا، أحمد علام، عبد العليم عمار، رضوه هلول، عبد الرحمن بسيوني، حسن بربري، حامد محمدين). 

وأشار محمد السادات عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان آنذاك، إلى أن الفترة القريبة القادمة سوف تشهد مراجعات قانونية وإنسانية للإفراج عن مزيد من المحبوسين احتياطيا أو المحكوم عليهم ممن ينطبق عليهم شروط العفو الشرطي أو الرئاسي. 

وأعلن محامون وأعضاء بلجنة العفو الرئاسي، اليوم الخميس، إخلاء سبيل كل من خلود سعيد، حسين خميس شبل مبروك، عبد الرحمن موكا، علاء عصام رمضان، محمد محي الدين.   

وأعلن طارق العوضي، ومحمد عبد العزيز، عضوا لجنة العفو الرئاسي: إخلاء سبيل عدد من المحبوسين احتياطيا من بينهم، خلود سعيد، حسين خميس شبل مبروك، عبد الرحمن موكا، علاء عصام رمضان، محمد محي الدين، وبالأمس خرج المهندس يحيى حسين عبد الهادي، من محبسه ووصل منزله بعد العفو الرئاسي.    

وكانت أولى قوائم الإفراج عن المحبوسين أعلن عنها العوضي في وقت سابق، وقال إنها ستشمل أكثر من 1000 من السجناء، لكنه لم يحدد تحديدا موعد إخلاء سبيلهم.     

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر خلال إفطار الأسرة المصرية في نهاية شهر رمضان الماضي، إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي للنظر في أوضاع وظروف المحبوسين.      

وبحسب التشكيل الجديد للجنة، تشمل عضوية، المحامي طارق العوضي، النائب طارق الخولي، النائب محمد عبد العزيز، كريم السقا، والقيادي العمالي كمال أبو عيطة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *