مبروك.. رسميا: مصريان في القائمة القصيرة لجائزة تيوليب الهولندية لحقوق الإنسان وجمال عيد يتصدر الترشيحات (قائمة كاملة بالمرشحين)

الخارجية الهولندية تعلن المرشحين للقائمة بينهم جمال عيد ونادين أشرف من مصر ومنظمة مراسلون بلا حدود و9 آخرين

جمال عيد يتصدر القائمة لدوره في الدفاع عن حرية التعبير في مصر وتقديم المساعدة القانونية للصحفيين ونشطاء الإنترنت

البيان: اختيار نادين أشرف لدورها في التصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي واستخدام وسائل التواصل لتضخيم أصوات الفتيات والنساء

كتب – درب

أعلنت الخارجية الهولندية القائمة القصيرة للمرشحين لجائزة تيوليب  لحقوق الإنسان لعام  2021، وجاء على رأس القائمة جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية لحقوق الإنسان. وتضمنت القائمة التي ضمت 12 مرشحا من  مختلف أنحاء العالم مصرية أخرى هي نادين أشرف والتي تعالج طبقا للبيان المنشور على موقع الخارجية العنف القائم على النوع الاجتماعي في مصر من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتضخيم أصوات الفتيات والنساء اللواتي يعارضن ذلك. كما ضمت القائمة منظمة مراسلون بلا حدود للدفاع عن حرية الصحافة والتي جاءت في الترتيب الثالث بالقائمة .

وقال موقع الخارجية الهولندية إن لجنة مكونة من 5 خبراء في مجال حقوق الإنسان اختارت قائمة مختصرة من 12 مدافعا عن حقوق الإنسان من بين المرشحين. مشيرة إلى أن اختيارهم تم بناء على مجموعة من المعايير من بينها، الطرق المبتكرة والإبداعية التي يعملون بها للدفاع عن حقوق الإنسان؛ الشجاعة التي يظهرونها عند القيام بهذا العمل في ظل ظروف صعبة؛ التأثير الإيجابي لعملهم على مجتمعهم وبلدهم.

وأوضحت الخارجية الهولندية إن لجنة تحكيم مستقلة مكونة من 5 أعضاء (ستتبع الأسماء) باختيار 3 مرشحين من القائمة المختصرة. ويختار وزير الخارجية الهولندي الفائز، وسيتم الإعلان عنه في أوائل ديسمبر ، قبل وقت قصير من حفل توزيع الجوائز.

وجائزة توليب حقوق الإنسان، هي جائزة سنوية تمنحها الحكومة الهولندية للأفراد أو المنظمات التي تروج لحقوق الإنسان بطريقة سلمية. وتأسست الجائزة في عام 2007 ، وأعلنت أول جائزة لها في 2008 وحصلت عليها جوستين ماسيكا بيهامبا من الكنغو الديموقراطية.

وقال جمال عيد قبل أيام إن اختياره جاء من بين ٧٤ مرشحا من مختلف دول العالم، وتابع انه بينما كان ينتظر اتصال قاضي التحقيق لتحديد موعد التحقيق معه في قضية المنظمات كانت المفاجأة اتصال من هولندا يخبره بالترشيح.

وتهدف الجائزة إلى دعم المدافعين عن حقوق الإنسان وتزويدهم بالرؤية والاعتراف، وتمنح الجائزة الفائز 100 ألف يورو، والتي يمكن للفائز استخدامها لتطوير أو توسيع نطاق عمله في مجال حقوق الإنسان.

والعام الماضي فارت الصحفية والناشطة العراقية منار الزبيدي بالجائزة، فيما تم ترشيح المفوضية المصرية لحقوق الإنسان للقائمة الطويلة ضمن 13 مرشحا.

وإلى نص القائمة طبقا لما تم نشره على موقع الخارجية الهولندية:

جمال عيد – مصر

جمال عيد هو مدافع بارز عن حقوق الإنسان ومحامي ومدافع عن حرية التعبير في مصر. وهو مؤسس ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان (ANHRI) ، التي تأسست عام 2003 لتعزيز حرية التعبير ، والحملة ضد الرقابة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، وتقديم المساعدة القانونية للصحفيين ونشطاء الإنترنت.

أولكساندرا ماتفيتشوك – أوكرانيا

يدير Oleksandra Matviychuk منظمة غير حكومية مركز الحريات المدنية. تعمل على حماية حرية التجمع السلمي والحق في حرية التعبير والرأي ومكافحة الإفلات من العقاب والمحاسبة على الجرائم الدولية. تهدف أنشطة مركز الحريات المدنية إلى حماية حقوق الإنسان وإرساء الديمقراطية في أوكرانيا ومنطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

نيكولاس أوبيو – أوغندا

نيكولاس أوبيو محامٍ أوغندي مستعد دائمًا للتعامل مع قضايا المحكمة الحساسة. وهو المدير التنفيذي للفصل الرابع في أوغندا ، وهي منظمة غير حكومية مستقلة مكرسة لحماية الحريات المدنية وتعزيز حقوق الإنسان للجميع في أوغندا. على الرغم من أن عمله يركز بشكل أساسي على الحريات المدنية ، إلا أنه عمل أيضًا على حماية حقوق الأقليات الجنسية.

مراسلون بلا حدود

مراسلون بلا حدود هي واحدة من المنظمات غير الحكومية الرائدة في العالم في الدفاع عن حرية المعلومات وتعزيزها. يوفر معلومات حول أوضاع حرية وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم ، ويحشد الدعم العام والحكومي لحرية الإعلام ويوفر الحماية للصحفيين والمدونين المعرضين للخطر.

أنجلينا جدا – جنوب السودان

أنجلينا فيري مدافعة عن حقوق الإنسان تعمل في مجموعة واسعة من المجالات. وهي ناشطة في مجال العدالة والمساءلة والشفافية والحوكمة الرشيدة وإدماج النوع الاجتماعي في المشاركة السياسية والحقوق الاجتماعية والاقتصادية للمرأة واللاجئين والأشخاص المستضعفين عبر المجتمعات.

مركز فياسنا لحقوق الإنسان – بيلاروسيا

مركز حقوق الإنسان فياسنا هو منظمة لحقوق الإنسان تأسست عام 1996 أثناء الاحتجاجات الجماهيرية للمعارضة الديمقراطية في بيلاروسيا. كانت فياسنا في البداية مجموعة تم إنشاؤها لمساعدة المشاركين في التجمع المعتقلين وعائلاتهم وتم تسجيلها كمنظمة غير حكومية في عام 1999. هدفها هو المساهمة في تطوير المجتمع المدني في بيلاروسيا.

فيليكس نكونغو – الكاميرون

فيليكس نكونغو محامٍ في مجال حقوق الإنسان وناشط مشهور يدافع عن الحقوق العالمية واللاعنف ويروج لها من مكتبه في منطقة الصراع في الكاميرون. وهو مؤسس ورئيس مركز حقوق الإنسان والديمقراطية في إفريقيا (CHRDA) ، وهي منظمة غير حكومية مكرسة لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها وتعزيز الديمقراطية كثقافة سياسية في إفريقيا.

ماري دافتيان – روسيا

ماري دافتيان محامية وخبيرة في القضايا القانونية لاتحاد المنظمات النسائية غير الحكومية. هي رئيسة مركز حماية ضحايا العنف المنزلي. تهدف أنشطتها بشكل عام إلى حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين وأكثر تحديدًا بشأن حماية ضحايا العنف المنزلي.

نادين أشرف – مصر

تعالج نادين أشرف العنف القائم على النوع الاجتماعي في مصر من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتضخيم أصوات الفتيات والنساء اللواتي يعارضن ذلك. أسست Assault Police في عام 2020 ، وهو حساب على Instagram للسماح للفتيات والنساء في مصر بمشاركة قصصهن عن التحرش الجنسي وتقديم خدمات الإحالة.

كوليكتيفو نيكاراغوا نونكا ماس

مجموعة حقوق الإنسان للذاكرة التاريخية لنيكاراغوا (نيكاراغوا نونكا ماس) هي منظمة مكونة من مدافعين عن حقوق الإنسان في نيكاراغوا ، ومنفيين في كوستاريكا. ويتمثل أحد أهدافها الرئيسية في مواصلة عملية توثيق انتهاكات حقوق الإنسان في نيكاراغوا.

فلافيانو لوبيز فيلانويفا – الفلبين

الأب فلافيانو فيلانويفا قس يعمل كمدافع عن حقوق الإنسان منذ 35 عامًا. وهو مؤسس برنامج PAGHILOM ، وهي مجموعة دعم كنسية تعمل مع عائلات ضحايا عمليات القتل خارج نطاق القضاء.

Acción Solidaria – فنزويلا

تأسست Acción Solidaria في عام 1995 كمنظمة إنسانية تقدم رعاية شاملة للعديد من الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية. في السنوات الأخيرة ، وسعت المنظمة من ولايتها للدفاع عن حقوق المثليين والنساء. بالإضافة إلى ذلك ، نشط Acción Solidaria في معالجة قضايا الفضاء المدني في البلاد.

للاطلاع على النص في موقع الخارجية الهولندية اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *