مبروك.. بالأسماء: الجنايات تخلي سبيل 27 متهما في 3 قضايا سياسية بينها “أحداث 20 سبتمبر الثانية”

كتب- حسين حسنين

كشفت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، عن قائمة أسماء عدد من المحبوسين على ذمة قضايا سياسية، ممن حصلوا على قرارات بإخلاء السبيل خلال الأسبوع الجاري من الدائرة الثالثة بجنايات إرهاب القاهرة.

ومن بين القضايا التي جرى نظر أوامر حبس المحبوسين على ذمتها، القضية 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة، والقضية 960 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة باسم “قضايا أحداث 20 سبتمبر الثانية”.

وفي القضية 960 لسنة 2020 أمن دولة، قررت المحكمة إخلاء سبيل كلا من، عبد الناصر أمين، محمد طايع محمد، محمد سعد محمد عبد الكريم، إبراهيم الشاذلي، محمد حسن محمد أيوب، ونصر الله محمد عبد الحارس.

وفي القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة، شملت قرارات إخلاء السبيل كلا من، ياسر طايع سعيد، بدر عبد التواب علي أحمد، بيومي أبو شوشة، علاء خلف شحاتة، مؤمن رجب علي، علي محمد عبد القادر، وعلاء عبد الحفيظ درويش.

أيضا شملت الإخلاءات كلا من، عربي مرسي محمود، إسلام عادل السيد، أحمد محمود نوار، أحمد محمد عبد الحليم، أحمد حسن أحمد محمد، أبو القاسم رمضان حسين، حمادة سليمان محمد، حسن مصطفى أنور.

إضافة إلى إخلاء سبيل عبد المنعم محمود حمدي، محمود أحمد العزب، مجدي عبد العزيز محمد، محمود مرعي إبراهيم، وحمادة رمضان عبد السلام.

وفي القضية الثالثة التي تحمل رقم 471 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، أخلت المحكمة سبيل محمود السيد عبد الله مهدي.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على المئات في عدة محافظات، خلال الاحتجاجات التي جاءت في 20 سبتمبر الماضي في ذكرى مرور عام على احتجاجات مشابهة اندلعت في 20 سبتمبر 2019.

وفي أخر حصر لأعداد المقبوض عليهم في أحداث 20 سبتمبر، قالت مؤسسة “دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان”، إنها رصدت حوالي 2156 شخصا تم القبض عليهم في 21 محافظة.

وأضافت المؤسسة، أنها اعتمدت في حصرها لأعداد المقبوض عليهم على شهادات المحامين الحقوقيين ممن حضروا مع المتهمين، والأهالي، وبيانات المنظمات الحقوقية، خاصة مع عدم صدور أي بيانات رسمية في ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *