مبادرة إلغاء ديون دول المنطقة العربية تنظم ندوة السبت المقبل.. وتدعو منظمات المجتمع المدني والأحزاب للتضامن

كتب – أحمد سلامة

تنظم مبادرة إلغاء الديون واسقاط اتفاقيات التبادل الحر بالمنطقة العربية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ندوة عمومية في سياق الأسبوع العالمي للتعبئة من أجل الغاء الديون.

وتقام الندوة تحت عنوان “في ظلّ تداعيات وباء كورونا: هل آن أوان تحرير شعوبنا من الديون؟”، وذلك بمشاركة سلمى حيين من مصرظ وهشام صفي الدين من لبنان، ونجيب أقصبي من المغرب.
وذكر بيان صادر عن المبادرة أنه “مع بداية انتشار الوباء حول العالم، برزت دعوات سياسية أغلبها دعائي (من أبرزها ما قاله الرئيس الفرنسي عن ضرورة إلغاء جزء من ديون افريقيا) ومبادرات نضاليّة مختلفة لإلغاء المديونية عن بلدان الجنوب”.

وأضاف البيان أنه “بالنسبة لمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط فقد بلغ إجمالي مخزون الدين الخارجي الإجمالي للبلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض 340 مليار دولار (27% من الناتج المحلي الإجمالي الإقليمي) في سنة 2019 وفق أرقام البنك العالمي. ومع ذلك دخلت العديد من بلدان المنطقة العربيّة منذ بدايات سنة 2020 في دوامة استدانة جديدة في ظل أزمة وباء كورونا بما يعنيه ذلك من سياسات تقشفية وخصخصة للمؤسّسات والخدمات العمومية”.

وأردف “يردّد الرأسماليون دائما مقولة (تحويل التحدّي إلى فرصة)، ألم يحن الوقت لشعوبنا كي ترفع نفس الشعار وتعمل على تحويل تحدّي الوباء الرهيب إلى فرصة لتعزيز النضال من أجل انعتاقها من الديون التي تخنق حاضرها وتحاصر مستقبلها؟”.

ودعا البيان المنظمات والجمعيات و الأحزاب السياسية إلى توقيع هذا النداء من أجل الغاء الديون.

وأشار البيان إلى أن الندوة التي ستقام يوم ١٧ أكتوبر، ستبث عبر صفحات: المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، شبكة شمال أفريقيا للسيادة الغذائية، صفحة أطاك المغرب، صفحة المرصد التونسي للاقتصاد، صفحة موقع انحياز، صفحة مجموعة العمل من أجل السيادة الغذائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *