ما أعراضه وهل يتواجد لدينا مخزون كافي من العلاج؟.. نائبة تتقدم بسؤال برلماني عن متحور كورونا الجديد  

أعلنت النائبة الدكتورة إيرين سعيد، عضوة مجلس النواب، تقدمها بسؤال برلماني بشأن ظهور متحور كورونا الجديد والذي من المتوقع وصوله لمصر كحال باقي المتحورات .

وتساءلت النائبة: “فما هي أعراض المرض؟، ولماذا إلى الآن لم تصدر حملات توعوية للمواطن، بحيث يتعرف على العرض وإلى إين يتوجه؟، وهل تم رفع درجه الاستعداد بالمستشفيات؟”.

وتابعت: “هل يتواجد لدينا المخزون الكافي من العلاج المستخدم في بروتوكول علاجه وهل يحتاج هذا المتحور للقاح جديد، وما درجه خطورته وشدة انتشاره؟”.

وفي وقت سابق كشفت وزارة الصحة ما إذا كان متحور فيروس كورونا الجديد “JN.1” وصل إل مصر عقب انتشاره في بلدان عديدة.

وفي تصريحات تلفزيونية، أوضح المتحدث باسم وزارة الصحة حسام عبد الغفار، أنه في شهر مايو الماضي، أعلنت منظمة “الصحة العالمية” انتهاء وباء كورونا كتهديد عالمي، وأكدت وقتذاك أن الوقت قد حان لإدارة طويلة الأمد في مجال أزمة فيروس كورونا.

وأكد حسام عبد الغفار أنه حتى الآن لم يتم رصد إصابات بمتحور كورونا الجديد، مضيفا: “المتحور الجديد لكورونا أكثر انتشارا بين المتحورات الأخرى لفيروس كورونا”.

وذكرت “الصحة العالمية” أن متحور كورونا الجديد “JN.1″، ينتشر بسرعة في جميع المناطق، ربما لأنه يحتوي على طفرة إضافية في البروتين الشوكي، مقارنة بالمتغير “BA.2.86” الذي انحدر منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *