مؤسسة مستشفى 25 يناير: تجهيز وحدة رعاية مركزة وتوفير ثلاجة لحفظ الأدوية بمستشفى ههيا وتوفير أدوية لحالات العزل المنزلي (نص البيان)

البيان: طلبنا من محافظ الشرقية ووكيل وزارة الصحة استخدام مستشفى 25 يناير لحالات العزل والرد كان صعوبة الأمر

ليلى فريد

أعلنت مؤسسة مستشفى 25 يناير تجهيز وحدة رعاية مركزة جديدة بعدد 6 سراير بمستشفى ههيا المركزي بالشرقية بعد إدراجها ضمن مستشفيات العزل، والتعاقد على كافة الأجهزة لتوريدها وتركيبها خلال أيام، وتوريد تلاجة لحفظ الأدوية لقسم الحميات بههيا، والتعاقد مع معمل تحاليل طبية لتوفير سحب عينات التحاليل المطلوبة للعزل المنزلي وتحمل المؤسسة تكلفتها لمتابعة الحالات.

وأكدت في بيان لها، أنها قررت توفير شنطة أدوية لحالات العزل المنزلي بالتنسيق مع إدارة المستشفيات التي طلبت منهم العزل المنزلي.

وذكر بيان مؤسسة مستشفى 25 يناير أنهم عرضوا على الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية وضع المستشفى تحت أمر وتصرف وزارة الصحة واستخدامها في العزل لحالات كورونا، إلا أن الرد كان هو صعوبة الأمر.

وإلى نص البيان:

تابعنا منذ أيام مشهداً في منتهى القسوة على أي إنسان داخل مستشفى ههيا المركزي بالشرقية، وجثث أهالينا ملقاة على الأرض داخل المشرحة، وثلاجة الموتى داخل المستشفى لا تعمل، تحركت الأجهزة المعنية، سواء من لجان وزارة الصحة أو مديرية الصحة بالشرقية أو الأجهزة الامنية، وحاولوا تدارك الموقف لكن الواقعة تركت أثراً كبيرا في نفوس الجميع. ( الفيديو في التعليقات ونشرته معظم وسائل الإعلام )، وتم التواصل مع إدارة المستشفى وتكررت الزيارات من فريق عمل المؤسسة لبحث سبل حل كل المشكلات الموجودة.

ونظراً لتصاعد الأحداث والأرقام وارتفاع حالات الإصابة، وانطلاقاً من دورها المجتمعي، بدأت مؤسسة مستشفى 25 يناير في الآتي :

1- تجهيز وحدة رعاية مركزة جديدة بعدد 6 سراير بمستشفى ههيا المركزي بالشرقية بعد إدراجها ضمن مستشفيات العزل وتم التعاقد على كافة الأجهزة وجاري توريدها وتركيبها خلال أيام.

2- توريد تلاجة لحفظ الأدوية لقسم الحميات بههيا وصواعق للناموس المنتشر بكثرة والناقل للعدوى.

3- التعاقد مع معمل تحاليل طبية لتوفير سحب عينات التحاليل المطلوبة للعزل المنزلي وتحمل المؤسسة تكلفتها لمتابعة الحالات.

4- توفير شنطة أدوية لحالات العزل المنزلي بالتنسيق مع إدارة المستشفيات التي طلبت منهم العزل المنزلي.

5- توفير كل مستلزمات الحماية الطبية لمرضى كورونا خلال العزل المنزلي وذويهم.

6- تعقيم كل المنازل التي بها حالات عزل منزلي وأي حالة مصابة أو محجوزة في المستشفى.

7- توفير بدل الحماية لأي فرد يتولى غسل الموتى سواء كان متطوعاً أو يعمل بأجر مع تحمل المؤسسة لأي أجر لهم.

8- إنشاء مظلة لأصحاب المعاشات المترددين على مكتب بريد الشبراوين تجنبا للزحام خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتنظيم شباب المؤسسة المتطوعين لعملية صرفهم للمعاشات.

9- إنشاء مظلة دائمة للوحدة الصحية في الشبراوين حيث يتردد عليها يوميا ما لا يقل عن 250 مريض وتولى الشباب المتطوعين.

10- توفير كمامات لكل الجهات التي يتردد عليها الجمهور في الشبراوين بالمجان ومحاولة توفيرها للأفراد بأقل سعر ممكن.

ملحوظة: عرضت مؤسسة مستشفى 25 يناير على السيد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مرة أخرى، طلبها السابق بوضع المستشفى تحت أمر وتصرف وزارة الصحة واستخدامها في العزل لحالات كورونا، إلا أن الرد كان هو صعوبة الأمر لعدم توفر تمريض وعرضنا على سيادته تحمل تكلفة أي تمريض من القطاع الخاص، وطلبنا من السيد وكيل وزارة الصحة بالشرقية الأمر نفسه، ولا زلنا في انتظار الرد.

وختاماً، تناشد مؤسسة مستشفى 25 يناير كل العاملين في العمل العام والمجتمع المدني سواء داخل ههيا أو في مصرنا الحبيبة تنحية خلافاتهم وصراعاتهم الشخصية والسياسية بعيداً عن المرضى، فلا وقت تصفية الحسابات أو تحقيق مصالح، فالوباء يطال الجميع ولا وقت للمزايدة وحصد مكاسب على حساب أهالينا، كلنا في مركب واحد.

وفي آخر حصيلة رسمية أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، عن تسجيل 1497 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 32 حالة جديدة.

وقالت الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 32612 حالة من ضمنهم 8538 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 1198 حالة وفاة.

وأعلنت الصحة عن خروج 380 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 8538 حالة حتى اليوم.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *