مؤسسة «القاهرة للتنمية» تطلق تطبيق ومنصة «رعاية آمنة» من أجل مراكز رعاية طبية آمنة للنساء

أعلنت مبادرة مراكز رعاية طبية آمنة للنساء ومؤسسة القاهرة للتنمية والقانون، الأحد، إطلاق تطبيق ومنصة “رعاية آمنة” لمساعدة النساء في البحث عن مراكز طبية  آمنة للنساء حسب التخصص والمكان. 

وقال بيان صادر عن مؤسسة القاهرة، إن “رعاية آمنة” تطبيق، ومنصة الكترونية تتيح للنساء البحث عن المراكز الطبية حسب التخصص، والمكان من خلال مجموعة كبيرة من المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية التي قامت بالتوقيع مع مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون على بروتوكولات تعاون تبني مدونة السلوك المهني لمقدمي الخدمات الصحية أثناء تقديم الرعاية الصحية للنساء ، وخاصة الناجيات من العنف.

ووفقا للبيان، تم تطوير هذا التطبيق بالشراكة بين مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون “CFDL”، ومنظمة التعاون الإيطالى من أجل التنمية ” كوسبى” ، وبدعم كل من مفوضية الإتحاد الأوروبي بالقاهرة ، ووزارة الخارجية الهولندية.

يقدم تطبيق رعاية آمنة أقسام متعددة التثقيف، ورفع الوعي بحقوق النساء الصحية أثناء تلقى الخدمات الطبية، وكذلك أدوات التعبير عما يتعرضن له من مشكلات أثناء تلقي الفحص الطبي، والشروط، والمعايير المهنية التي يجب أن تتوفر للنساء لضمان الحصول على رعاية صحية آمنة سواء في الخدمة أو أماكن تقديمها، ويتيح لهن الفرص والخيارات للدعم والمساندة النفسية، والقانونية في سرية تامة ومع حفظ حقهن في الخصوصية. 

كما يتيح التطبيق والمنصة الإلكترونية “رعاية آمنة ” للمراكز الطبية، العيادات، والمستشفيات حق الإطلاع على آراء ومراجعات النساء من متلقيات الرعاية الطبية والمساهمة في تطوير الخدمة الطبية المقدمة لهن من خلال قسم التقييم والمقترحات.

وقال البيان إن التطبيق الإلكتروني “رعاية آمنة” يساعد أيضا الشاكيات/ الناجيات من العنف على التقدم بالشكاوى وإحالتها للجهات المختصة سواء إدارية، أو قضائية، والاستفادة من المساعدة القانونية المجانية التي تقدمها وحدة المساعدة القانونية للناجيات من العنف بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون عبر الخط الساخن رقم 01210009192 في حالة التعرض لأي انتهاك جسدي ، أو جنسي، أو نفسي أثناء تلقي الرعاية الصحية، حيث يقوم التطبيق بربط الشكاوى المقدمة من الناجيات بوحدة المساعدة القانونية بالمؤسسة لدراستها وتقديم المساعدة، الاستشارات القانونية اللازمة للناجيات / الشاكيات.

وأضاف أنه يمكن للنساء في كل مكان تحميل تطبيق “رعاية آمنة ” باللغتين العربية، الإنجليزية من متجر جوجل الإلكتروني “google play” أو متجر أبل ستور “Apple Store” أو الدخول على موقع المنصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *